الساجواني يرعى اختتام الدورة التدريبية في مجال التخطيط وتنفيذ المسوحات الإحصائية الزراعية

مسقط - الرُّؤية

رَعَى معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير وزارة الزراعة والثروة السمكية، يوم الخميس الماضي، اختتامَ فعاليات الدورة التدريبية في مجال تخطيط وتنفيذ المسوحات الإحصائية الزراعية، والتي أقيمت بقاعة النخيل بمبنى عام الوزارة؛ حيث بدأتْ فعالياتها مطلع نوفمبر الجاري، بمشاركة 28 مشاركا من رؤساء أقسام الإحصاء الزراعي بدوائر ومراكز التنمية الزراعية، إضافة إلى إخصائيي الإحصاء وجامعي البيانات الإحصائية الزراعية.

وأوْضَح المهندس سالم بن محمد بن سعيد الغماري كبير إخصائيي إحصاء وأحد المحاضرين بالدورة التدريبية، أن الدورة تهدف إلى رفع كفاءة العاملين في الأجهزة الإحصائية بمختلف المديريات العامة والإدارات الزراعية ودوائر ومراكز التنمية الزراعية؛ وذلك من أجل الوصول بالعمل الإحصائي الزراعي إلى مستويات عالية من الجودة في البيانات والمعلومات الإحصائية الزراعية.

وقال إنَّه ومن أجل إكساب المشاركين في الدورة المهارات والمعارف اللازمة في عمليات وطرق وأساليب جمع البيانات الإحصائية الزراعية، كما تم إكساب المتدربين المعارف الجديدة في طرق تحليل البيانات الإحصائية وأساليب عرض ونشر نتائج المسوحات الإحصائية الزراعية. وأضاف: تمَّ خلال الدورة التعرف على تطبيقات الحاسب الآلي المستخدمة في تجميع وتحليل ونشر البيانات الإحصائية الزراعية.

وأشار إلى أنَّه كان هناك تجاوب كبير من قبل المشاركين بالدورة؛ حيث تمَّ تبادل الأفكار بين المشاركين، وقد أثرت مناقشات الدورة عددًا من المجالات المختلفة بالعمل الإحصائي الزراعي. لافتا إلى أنَّ الدورة أتاحت للمشاركين التعرُّف عن قرب على الخطط والبرامج للمسوحات الإحصائية الزراعية بدائرة الإحصاء الزراعي والحيواني المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ المسوحات الإحصائية؛ وذلك لوجود المختصين من رؤساء أقسام الإحصاء الزراعي بدوائر ومراكز التنمية الزراعية وكذلك جامعي البيانات.

من جانبه، أوضح المحاضر الدكتور عاطف يوسف الخبير الاقتصادي بالمديرية العامة للتخطيط والتطوير، أنَّه تمَّ تدريب العاملين في المجال الإحصائي بوزارة الزراعة والثروة السمكية على أساليب جمع البيانات الإحصائية الزراعية، وكنا حريصين على تدريب المتدربين على طرق جمع البيانات وبالأخص المسوح الميدانية. وقال: تم التدقيق على أهمية الرقم الإحصائي في ضوء تخطيط وضع الإستراتيجيات الزراعة من خلال هذا الرقم، وتم التدقيق على جودة البيانات الإحصائية وطرق تقيمها.

فيما قالت رئيسة قسم الإحصاء الحيواني رقية بنت سليمان بن صالح الشامسية: إيمانا بأهمية البيانات الإحصائية في جميع قطاعات التنمية الزراعية والحيوانية؛ فقد تطرَّقنا إلى أنواع عرض البيانات والتي تشتمل على العرض الجدولي للبيانات والعرض البياني للبيانات، والتي بدورها تجسد البيانات بصورة تسهل على القارئ الحصول على البيانات من الوهلة الأولى، ثم تطرقنا إلى تطبيق العرض على أجهزة الحاسب الآلي ليأخذ المتدربين أكبر قدر من الفائدة. كذلك تُعد طرق عرض البيانات بالطريقة الصحيحة والمناسبة لنوع وحجم البيانات من أفضل الوسائل لتوفير البيانات والمعلومات الإحصائية والزراعية في الوقت المناسب للاستفادة منها من قبل المخططين ومتخذي القرار والدارسين والباحثين.

تعليق عبر الفيس بوك