معهد الإدارة العامة يختتم فعاليات برنامج الكفاءات الحكومية بتنظيم منتدى "الوضع الراهن"

بمشاركة 45 مديرا عامابالقطاع الحكومي

مسقط - الرُّؤية

اختُتمت، أمس، فعاليات برنامج الكفاءات الحكومية الذي يُنظمه معهد الإدارة العامة -بالتعاون مع شركة كفاءة للموارد البشرية- بتنظيم منتدى "الوضع الراهن"، بفندق مسقط إنتركونتيننتال، وبمشاركة 45 مديرا عاما من القطاع الحكومي. واستعرض البرنامج مجموعة من القضايا الإستراتيجيةالتي تهم دول مجلس التعاون الخليجي، وجمع عددا من الخبراء والاختصاصيينلبحثعدد من القضايا؛ في مقدمتها: التجارة الإقليمية واهتمامات الشباب في دول مجلس التعاون وريادة الأعمال وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسيناريوهات الطاقة وتحديث القطاع الحكومي في الخليج العربي.

وبدأ المنتدى بكلمة سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري؛ سلط من خلالها الضوء على استدامة التنمية والسيطرة على الإنفاق وضرورة تولي القطاع الخاص دوره الكامل في التنمية.

وتطرَّق سعادته إلى التجارب الناجحة في بعض الدولة وإمكانية الاستفادة منها،وأكد سعادته أن البرنامج طرح مجموعة منالمواضيع المهمة.. مشيراً إلى أنها تصب في صالح المشاركين، وأنأهداف البرنامج تأتي في إطار الاهتمام المستمر بأهمية الموارد البشرية ودور وزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة في المساهمة في رفع مهارات وقدرات العاملين في الوحدات الحكومية للدولة. معربا عن سعادتهبتنفيذ البرنامج بالشراكة الكاملة مع مؤسسات القطاع الخاص وبتمويل كامل من عدد شركات القطاع الخاص؛ وهي: الشركة العمانية للاتصالات عمانتل، وشركة التنمية السياحية عمران، وشركة الغاز العمانية، وبنك مسقط.

وشهد البرنامج في أيامه الثلاثة نقاشات ومداخلات كان لها الأثر الكبير في إنجاحه؛ حيث شارك سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيطبمداخلة حول ريادة الأعمال والتي تعد المحور الراهن في سياسات الدول الخليجية؛ كونها من الأولويات الاقتصادية الذي تنشده هذه الدول الطامحة في أن تكون في طليعة الدول المتقدمة.

وشارك سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، بمداخلة ثرية حول الطاقة وأهميتها في اقتصاديات العالم وعلى وجه الخصوص في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ كونها المصدر الحقيقي لثراء اقتصادياتها.. ونوَّه سعادتهبأن البرنامج كان في منتهى الأهمية كونه يناقش مجمل القضايا الراهنة المعنية بالتنمية البشرية.

وقال السيد زكي البوسعيدي مدير عام معهد الإدارة العامة: إنَّالبرنامج موجه لمديري العموم ومن في حكمهم وعدد المشاركين فيه 45 مشاركاً، ويختلف عن البرامج التقليدية في التنفيذ بحكم طريقة تنفيذه؛ حيث يمتد إلى ستة أشهر والحضور في البرنامج بواقع ثلاثة أيام في الشهر، كما يعتمد على طريقة التعليم المباشر بمعنى وجود محاضر ومتدربين او إعطاء المادة العلمية على هيئة محاضرات، إضافةإلى العصف الذهني والحوارات والمنتديات والمؤتمرات وفتح قاعدة بيانات من الكتب التخصصية والتي يتم مناقشة محتواها.

وأضاف السيد زكيبأنَّأحد الطرق المبتكرة في البرنامج هي "منتدى الوضع الراهن"، ويناقش أهم القضايا والتحديات التي تواجها دول العالم والمنطقة ومناقشتها مع الاختصاصيين والمسؤولين.

ويُشار إلى تدشين البرنامج في سبتمبر الماضي من قبل معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون الموقر وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة وسيتم تنفيذ البرنامج خلال الفترة من أكتوبروحتى مارس المقبل بواقع 3أيام تدريبية في كل شهر، ويركز البرنامج على ثلاثة مواضيع تنموية مهمة؛ هي: التفكير الإستراتيجي والتنفيذ الإستراتيجي، والقيادة الشخصية مع عدد من المواضيع الفرعية الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك