حلقة عمل عن أسس علاج مرضى الربو

مسقط - صالح البلوشي

تصوير/ خميس العدوي

نظَّمتْدائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة -وبالتعاون مع الرابطة العمانية لأمراض الجهاز التنفسي- أمس، حلقةعملبعنوان "أسسعلاجمرضالربوفيالرعايةالصحيةالأولية" وتستمر ليومين؛ وذلك بفندق مجان في بوشر، بمشاركة 60 من أطباء وصيادلة وممرضين من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية من مختلف محافظات السلطنة.

وتهدفُ الحلقة إلى تدريب العاملين الصحيين بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية في علاج مرض الربو لدى الأطفال والبالغين، وإعطاء الفرصة للعاملين الصحيين من خلال تقسيمهم إلى مجموعات علم في تعلم والتدريب في كيفية استعمال كافة أدوية الاستنشاق وكيفية اختيار ما يلائم المريض، وإرشاد العاملين على أسس تقييم الأمراض غير المعدية.

وتضمَّنتْ الحلقة، أمس، عدة محاضرات بعناوين "التحكم في مرض الربو عند الأطفال، والتحكم في مرض الربو الحاد عند الأطفال، والتحكم في مرض الربو المزمن لدى البالغين، والتحكم في مرض الربو الحاد عند البالغين، وجهاز قياس قوة التنفس وكيفية استخدامه وقراءة البيانات". وتم تدريب 580 عاملا صحيا إلىالآنفي علاج مرض الربو من خلال البرنامج التدريبي، وتأسيس 127 عيادة للربو في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة، وتسعى الدائرة إلى تأسيس المزيد من عيادات الربو في كافة محافظات السلطنة.

ويُشار إلى إنشاء سجل وطني للربو، وتدشين كتيب للمتابعة الدورية للمرضى تم توزيعه على المحافظات بهدف استخدامه في عيادات الربو بالسلطنة. ويهدف الكتيب والسجل إلى تسهيل عملية المتابعة الدورية لمريض الربو في العيادة وعملية استخراج البيانات المختلفة من السجل.

تعليق عبر الفيس بوك