الأسهم الأوروبية تهبط مع تراجع "ستاندرد تشارترد" و"فولكسفاجن"

لندن- رويترز

تراجعت الأسهم الأوروبية أمس الثلاثاء متأثرة بهبوط سهمي بنك ستاندرد تشارترد البريطاني وشركة صناعة السيارات الألمانية فولكسفاجن.

وانخفض مؤشر داكس الألماني 0.1 في المئة في حين ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي 0.1 في المئة.ونزل مؤشرا يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى ويورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.2 في المئة لكل منهما.ونزل سهم فولكسفاجن 4.2 في المئة بعد أن قالت أجهزة رقابة بيئية أمريكية إن الشركة استخدمت أجهزة للتحايل على اختبارات انبعاثات وقود الديزل في سيارات فارهة تعمل بهذا النوع من الوقود.واعترضت فولكسفاجن على ما خلصت إليه الأجهزة الأمريكية وقالت إنها لم تزود محركات الديزل من طراز في.6 سعة ثلاثة لترات ببرامج التحايل على الانبعاثات.

ونزل سهم ستاندرد تشارترد 6.3 في المئة بعد أن أعلن البنك عن خطة لجمع 5.1 مليار دولار من خلال إصدار حقوق وتقليص عدد الوظائف بمقدار 15 ألف وظيفة بحلول عام 2018؛ إذ يحاول الرئيس التنفيذي الجديد بيل وينترز إعادة البنك للربحية بعدما تضرر من التباطؤ في الأسواق الناشئة.وجاءت أنباء إعادة الهيكلة في وقت أعلن فيه البنك الذي يتركز نشاطه في آسيا تسجيل خسائر بقيمة 139 مليون دولار في الربع الثالث بسبب زيادة التكاليف التنظيمية ومخصصات القروض المتعثرة في الهند. وهبطت الإيرادات 18 بالمئة على أساس سنوي.وهذا هو خامس فصل على التوالي تتراجع فيه إيرادات البنك بسبب التباطؤ الاقتصادي في آسيا وارتفاع القروض المتعثرة وتراجع أسعار العملات. ويجني البنك أكثر من ثلثي أرباحه من آسيا.وشملت الخطة التي أعلنها البنك البريطاني أيضا إعادة هيكلة أصول مرجحة بالمخاطر بقيمة 100 مليارات دولار بما يعادل ثلث إجمالي أصول البنك كما تشمل هدفا جديدا لخفض التكاليف بمقدار 2.9 مليار دولار خلال الفترة من 2015 إلى 2018.وسيتم إطلاق إصدار الحقوق- الذي يعد أول عملية لزيادة رأسمال البنك منذ خمس سنوات- بسعر 465 بنسا للسهم بانخفاص 35 بالمئة عن آخر سعر لتداوله في لندن. وسيجري إصدار سهمين جديدين لكل سبعة أسهم قائمة بالفعل.

تعليق عبر الفيس بوك