تهديد إيراني بالانسحاب من" محادثات سوريا"

 

عواصم- الوكالات

هدَّدتْ إيران، أمس، بالانسحاب من محادثات السلام الخاصة بسوريا إذا وجدتها غير بناءة.. وأشارت إلى "دور سلبي" للسعودية، وهو ما يراه مراقبون أحدث تطورات الخلاف بين الخصمين يُمكن أن يؤثر على جهود تخفيف التوتر في الشرق الأوسط.

وقال حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني: "في الجولة الأولى من المحادثات، لعبت بعض الدول وخاصة السعودية دورا سلبيا وغير بناء... لن تشارك إيران إن لم تكن المحادثات مثمرة".

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: "دول الخليج.. مدت يد ودود إلى إيران". مضيفا بأنَّ الرياض أوضحت مرارا سعيها لعلاقات جيدة مع طهران. وتابع: "الآن الكرة في ملعب إيران". مشيرا إلى أن تحديد ما إذا كانت تريد إقامة علاقات مع السعودية تقوم على حسن الجوار أم تريد علاقات مليئة بالتوتر بيد الإيرانيين .لكنَّ إيران ردت بغضب. وحذر عبد اللهيان الجبير من مغبة اختبار صبر إيران.

وفي الأثناء، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيريإنَّ على روسيا المساعدة في البحث عن حل سياسي بسوريا، وأن لا تكتفي بدعم الرئيس السوري بشار الأسد.وقال كيري -في نص مقابلة صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية: "الأمر يتوقف فعلا بشكل كبير على الاختيارات التي تقوم بها روسيا سواء بالبحث عن حل سياسي أو الاكتفاء بدعم نظام الأسد... لو أن الأمر يتعلق فقط بالنظام.. فهناك مشكلة".

تعليق عبر الفيس بوك