استعدادات متكاملة في ضلكوت للتعامل مع "شابالا".. ومواقع الإيواء جاهزة

ضلكوت- محمد سهيل حاردان

أكد مسؤولالجهات الحكومية في ولاية ضلكوت الجاهزية الكاملة للتعامل مع الأنواء المناخية المتوقعة خلال الأيام المقبلة، حيث تم التعزيز بقوة بشرية من الجيش السلطاني العماني وآليات للنقل والإنقاذ في الولاية منذ السبت الماضي.

وانتشرعدد من أفراد المهام الخاصة بشرطة عمان السلطانية في الولاية ومختلف التجمعات السكانية للقيام بالدور المنوط بهم في حالة وصول الإعصار حسب التنبؤات.

وعقدسعادة الشيخ مسلم بن نصيب الشنفري الاجتماع الطارئ الثاني؛ حيث التقى بممثلي الجهات العسكرية والأمنية والحكومية للوقوف على آخر الاستعدادات. وقالسعادة الشيخ مسلم بن نصيب الشنفري والي ضلكوت رئيس لجنة إدارة الأزمات والأنواء المناخيةبولاية ضلكوت إن الاستعدادات للحالة المدارية تتواصل، والجميع على أهبة الاستعداد للتعامل معها. وأوضح أنه تم الاجتماع معكافة الجهات ذات العلاقة؛ منها العسكرية والأمنية والمدنية، وذلك للتجهيز والتحضير والاستعداد التام للتعامل مع الحالة الاستثنائية، وتم مناقشة كل الآراء التي من شأنها الحرص على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين من خلال تجهيز أماكن الإيواء في بعض مدارس الولاية والنيابات التابعة لها، كما تم توفير المستلزمات كافة في هذه الأماكن، وتشكيلفريقخلال الاجتماع التطوعي من أبناء الولاية لتوعية المواطنين وتقديم الخدمات المطلوبة لكل الجهات حسب الوضع الراهن.

وقال مسلم بن علي حاردان رئيس مركز خدمات البلدية بخضرفي ممثلاً عن بلدية ضلكوت: "تمتجهيز جميع المعدات ووسائل النقل الخاصة بالبلدية، كما قامتالبلدية بتوزيع المعدات على جميع مراكز الإيواء، ووسائلالنقل وسيارات شفط المياه، كما جهزت البلدية آلات لقص الأشجار في حال سقوطها.

وقال الدكتور محمد بن علي زعبنوت نائب والي ضلكوت إن مكتب والي ضلكوت عقد اجتماعا برئاسة سعادة الشيخ الوالي وحضور جميع ممثلي الجهات المعنية، حيث تم توجيه المشايخ وقادة الفرق الوطنية لدعوة المواطنين في الأماكن المعرضة للخطر باللجوء إلى أماكن أكثر أمنا، وتشكيل رؤساءلمراكز الإيواء الثلاثة، مع أعضاء لإدارة هذه المراكز وبإشراف دائرة التنمية الاجتماعية والهيئة الخيرية، بهدف التنسيق مع بعض الشركات والأفراد الذين أبدوا استعدادهم للمساهمة مع الجهات المعنية في تقديم المعونة سواء المعدات أو المنازل، علاوة على تشكيل فريق إعلامي في الولاية لمتابعة الأوضاع وإفادةالجهات المعنية أولاًبأول.

وقال محمد بن سالم آل إبراهيم مشرف مكتب كهرباء المناطق الريفية بضلكوت إنّه تمّ تجهيز 4 مولدات كهربائية بقوة 300 ميغاواط للمولد الواحد، وذلك استعداداً لأي طارئ نتيجة الإعصار. وأضاف أنه تم تشكيل فريق فني للطوارئ من قبل الشركة برئاسة المدير الإقليمي سالم بن سعيد مسن،يضم 10 أشخاص بمختلف المهام.

وقال سالم بن سعيد العامري مشرف خدمات المياه بولاية ضلكوتإنه تم رفع أنابيب المياه إلى مواقع أكثر ارتفاعا من الأماكن المنخفضة حرصا على حمايتها من السيول ومجاري الأودية.وأضاف العامري أن الهيئة على أتم الاستعداد لتوفير المياه لكل بيوت المواطنين، مشيرا الى أن محطة التحلية في ضلكوت تعمل بكامل طاقتها وجميع طاقمها الفني والإداري. ومن ضمن الاستعدادات، أكدالعامري أن هناك خزانات مياه في جميع المناطق والتجمعات بسعة تخزينية عالية تفوق 50 ألف جالون.

وقال عبدالرحمن باكريت مشرف الخدمات الصحية بولاية ضلكوت إنه تم تعزيز الفرق الطبية بكافة التجهيزات الطبية والأدوية، كما تم تحديد غرف خاصة من أماكن الإيواء لتقديم الخدمة الصحية.

وقال عمر أحمد حاردان رئيس الفريق التطوعي بضلكوت: "أصدر سعادة الشيخ والي ضلكوت توجيهاته بعد عدة اجتماعات ومنها تحديد أماكن الإيواء بالولاية وتم تكليف الفريق التطوعي بعدة مهام؛ في مقدمتها التأكد من جاهزية أماكن الإيواء وهي مدرسة ضلكوت للبنات ومدرسة حفوف ومدرسة خضرافي وعدة بيوت جاهزة وفنادق تبرع بها مواطنون لإيواء المتضررين".

تعليق عبر الفيس بوك