"تنظيم الاتصالات": "طوارئ" لضمان عدم انقطاع الخدمة

الرؤية- نجلاء عبد العال

عقدت هيئة تنظيم الاتصالات اجتماعاً مع مزودي خدمات الاتصالات؛ الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، والشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو)، وذلك لتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة الآثار التي قد تنجم عن الأنواء المناخية المتوقعة في ظفار والوسطى، والوقوف على جاهزية شبكات الاتصالات لكل من المشغلين في هاتين المحافظتين.

واستعرض الاجتماع جاهزية فرق الطوارئ اللازمة للعمل على مدار الساعة لضمان عمل شبكات الاتصالات، وتوفير كل ما يلزم من دعم لوجستي لهذه الفرق، كما وجهت الهيئة شركات الاتصالات لتفعيل خاصية التجوال المحلي في المحافظات المتضررة، متى ما استدعت الحاجة لذلك.

من جهته، قال سعيد بن عبد الله العجمي نائب الرئيس التنفيذي لوحدة الشبكات المتكاملة بعمانتل إن استعدادات الشركة بدأت مبكرا، خاصة وأن الشركة عضو لجنة قطاع الخدمات الأساسية التابعة لمنظومة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، التي يترأسها سعادة محمد المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه. وأكد العجمي أن هناك استعدادات فعلية بدأت منذ فترة؛ حيث يتم بشكل دائم الاطلاع على تحديثات الحالة الجوية، وإذا ما وجدت حالة جوية تحتاج استعدادات أكبر، فإنه يتم رفع حالة الاستعدادات إلى الدرجة الأعلى، ويجري التنسيق مع كافة الجهات المعنية لتفادي أي نقص في الخدمة. وأوضح العجمي أن الشركة جهزت وصلات احتياطية عبر الأقمار الصناعية لضمان استمرار خدمة الاتصالات بين مسقط وصلالة في حال تأثر الشبكات الأرضية، إضافة إلى وجود فرق صيانة في المناطق. وتابع أنه وفقا للتحديثات والمعطيات التي تقدمها الأجهزة المختلفة، يجري تعزيزها بالفنيين والموارد اللازمة من منطقة لأخرى تبعا للحالة، مشيرا الى ان عمانتل نشرت حلولا بديلة لتوفير الطاقة اللازمة لضمان استمرارية الخدمة في حال انقطاع التيار الكهربائي، الذي غالبا ما يحدث في مثل هذه الظروف ويكون سببا رئيسيا في تعطل خدمات الاتصالات. وأعلن العجمي أنه سيتم توفير رصيد طوارئ مجاني بقيمة 500 بيسة لكل مشترك في باقة حياك بمحافظتي ظفار والوسطى، لمن يقل رصيده عن 39 بيسة، وذلك لضمان تمكنه من التواصل مع ذويه قبل وأثناء فترة الإعصار.

ومن جانبه، قال وولف ويمهوف الرئيس التنفيذي للوحدة التقنية بشركة أريدو: "لدينا فرق متخصصة في العمليات للاستجابة السريعة في حالات الطوارئ، تتواجد في صلالة وفي مركز العمليات بمسقط، حيث يتم اتخاذ القرارات بالتنسيق المباشر مع مركز العمليات، ومنذ نهاية الأسبوع الماضي كنا على تواصل مع هيئة تنظيم الاتصالات والهيئات المحلية في محافظة ظفار ومع عمانتل للاستعداد لبذل الجهود اللازمة لسلامة الجميع".

تعليق عبر الفيس بوك