أوراق عمل عن تطبيقات الطاقة المتجددة في ختام "حاضنة إعداد المبتكرين"

الرُّؤية - مدرين المكتوميَّة

اختتمتْ، مُؤخرا، فعاليات "حاضنة إعداد المبتكرين" التابعةلمركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس لفصل خريف 2015، والتي قدمت خلالها سلسلة من ورش العمل عن الطاقة المتجددة؛ حيث قدم الدكتور محمود إبراهيم مسعود الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكهربية -كلية الهندسة- جامعة السلطان قابوس، ورشة عمل بعنوان "تطبيقات الطاقة المتجددة" كختام لهذه السلسلة العلمية.

وقد تناولت الورشة -على مدار 4 أيام- مادة علمية تتيح للحضور من الطلاب الدارسين توجيه أفكارهم نحو استخدام نظم الطاقة المتجددة ليعود بالنفع علي السلطنة. وشملت الورشة محاضرة عن المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في تصميمات وتطبيقات نظم الطاقة المتجددة ثم تناولت كيفية استخدام الطاقة الشمسية لاستغلالها في توليد الطاقة الكهربية ومن ثم تطرق الدكتور مسعود إلى تصميم نظم التوليد باستخدام الخلايا الشمسية وإعطاء أمثلة حية حول العالم.

واشتملتْ الورشة على تطبيق عملي مع الدارسين لتصميم نظام يعمل بالخلايا الشمسية. ولم تكتفي الورشة بنظام الخلايا الشمسية فقط وإنما قدمت أمثلة لتطبيقات أخري باستخدام طاقة الرياح وكيفية استغلالها علي الوجه الأمثل. وانتهت الورشة بتنفيذ تجارب معملية في أحد معامل كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس على ما تم تقديمه فيها لترسيخ المفهوم والتطبيق لدي الحاضرين.

ومن المنتظر أن يُعلن مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس عن سلسلة جديدة من ورش العمل للفصل الدراسي المقبل من خلال "حاضنة إعداد المبتكرين" والتي استحدثها المركز في إطار تفعيل أحد مهامهفي ما يخص الإرتقاء بالمستوى المعرفي والإبداعي وتوفير المناخ المناسب للطلاب المجيدين بجامعة السلطان قابوس ودعمهم بالعلم والمعرفة اللازمة لهم ليصبحوا مستعدين لدخول عالم التطوير والابتكار.

وتفاعل الحضور مع الورشة؛ حيث قال هلال الشيدي إن الورشة مهمة جدا نظرا لما تقدمه من معلومات مفيدة تساهم في تنمية الوعي بأهمية الطاقة البديلة، وعدم الاعتماد على الوقود التقليدي بشكل أساسي، كما هي الحال في كثير من الدول ومنها ألمانيا وإسبانيا.

تعليق عبر الفيس بوك