"الأرصاد": الحالة المدارية في بحر العرب تتحول إلى "إعصار" وتأثيراتها تبدأ على السلطنة غدا

تأثير مباشر على محافظتي ظفار والوسطى.. وتوقعات بأمطار بأحجام قياسية

مسقط - العُمانيَّة

أوْضَحتْ المديرية العامة للأرصاد الجوية أنَّ الحالة المدارية الحالية في بحر العرب تُصنَّف على أنها عاصفة مدارية، وسرعة الرياح بين 70-90 كم في الساعة، وتشير المؤشرات إلى أن سرعتها وصلت إلى 100 كم في الساعة.

وقال الدكتور سعيد بن حمد الصارمي مدير البحوث والتطوير بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، إنَّ مركز العاصفة المدارية يبعُد الأن في حدود 900 كم عن محافظة ظفار، وأن المؤشرات وقراءة الطقس والنماذج العددية العمانية والعالمية والمراكز الإقليمية تشير إلى أنَّه من المتوقع أن تتحوَّل العاصفة المدارية لتصبح إعصارا مداريا يتحرك باتجاه الشمال الغربي إلى الغربي باتجاه محافظة ظفار أو الجمهورية اليمنية.. مبينا أنَّه يتم مراقبة المسار.

وأشار مدير البحوث والتطوير بالمديرية العامة للأرصاد الجوية إلى أنَّ كتل السحب الركامية قد تبدأ بالتأثير من مساء يوم غد السبت، مستدركا: ولكن الذروة ستكون أيام الأحد والإثنين والثلاثاء. وحاليا، فإنَّ مركز العاصفة بعيد نوعا ما إلا أن الرياح نشطة على سواحل رأس الحد ومحافظة ظفار وهناك ارتفاع في موج البحر.. منوها بأنَّ بعض التأثيرات غير المباشرة بدأت تؤثر على الساحل الممتد من رأس الحد إلى محافظة ظفار. أما بالنسبة للتأثير على محافظات السلطنة، فقد أكد أنَّ المؤشرات تدل على أن التأثير سيكون على محافظة ظفار بشكل مباشر ومحافظة الوسطى، وعندما تكتمل الصورة من خرائط الطقس والنماذج المختلفة يمكن تقرير مسار العاصفة.

وبشأن الأمطار المتوقعة، بيَّن أنَّ المؤشرات تعطي نسبة كميات كبيرة من 100-300 مللم وأكثر من ذلك يمكن أن تصل إلى 500 مللم في بعض المناطق، خصوصا الجبلية في محافظة ظفار، وسوف تؤدي هذه الفيضانات والأمطار الغزيرة إلى نزول الأودية، محذرا الجميع من الاقتراب من مجاري الأودية.

تعليق عبر الفيس بوك