مركز التوجيه الوظيفي بـ"تطبيقية صور" ينظم ورشة "تحدي عمان" لتنمية مهارات الطلاب

صور - الرؤية

أقيمت بكلية العلوم التطبيقية بصور ورشة حول برنامج تحدي عمان بتنظيم من مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي وشركة (outward bound Oman) وهي هيئة تعليمية خيرية لا تهدف إلى تحقيق الربح، وتنظم برامج من شأنها زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات، وتطوير المهارات الشخصية، وإنشاء فرق وقادة ذوي فاعلية، حتى يتمكن الناس من مواجهة المستقبل بثقة، وهي تحت إشراف وزارة التنمية الاجتماعية، ورئيسها الفخري صاحب السُّمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد.

وبدأت الورشة بكلمة افتتاحية قدمها يعقوب بن إبراهيم الفارسي رئيس مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي، ورحب بالحضور من الطلاب والمدربين من مؤسسة تحدي عمان حسين الحسني وأنيسة الرئيسية. ويقام تحدي عمان بالسلطنة منذ ست سنوات. واستهدفت الورشة طلاب الكليات، لتعريفهمبماهية البرنامج، ومشاركتهم في تطوير قدراتهم الذاتية.

وقدم حسين الحسني شرحًا وافياً عن تحدي عمان، وعن المؤسسة وشعارها، وقال إنّها تأسست سنة 1941م، ويعد برنامج (أوتورد باوند عمان/تحدي) النسخة العمانية من هذا البرنامج العالمي، وتعتبر السلطنة أول دولة عربية يتم افتتاح هذه المؤسسة بها، وهو ما يعكس الرؤية التنموية لحكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، والتي تسعى جاهدة لتطوير وصقل الإمكانات البشرية في السلطنة.

وتحدث الحسني عن برنامج أتورد باوند عُمان/ تحدي الصحراء والجبال والبحار من محافظة مسندم إلى محافظة ظفار، الذي نظم خلال شهر سبتمبر في الجبل، وكذلك في شهر إبريل لتمكين الطلاب من العودة إلى مقاعد الدراسة أو الدخول إلى أماكن العمل فيما بعد مزودين بالمهارات المطلوبة لتحقيق النجاح.

ويعمل البرنامج في شراكة وثيقة مع الكليات وأرباب الأعمال على تطوير الدورات التي تساهم في توسيع آفاق المتدربين ومنحهم الثقة بالنفس لتحقيق ما كان مستحيلاً بالنسبة إليهم، وتنمية المهارات الحياتية الأساسية، مثل المسؤولية الجماعية، والعمل الجماعي واحترام الآخرين. وهناك خطوات للمشاركة في البرنامج لا بد من تنفيذها على أكمل وجه، ويتعين على المشاركين القيام بها، بدءا من إعداد ثلاث استمارات، استمارة التسجيل واستمارة المعلومات الطيبة واستمارة الموافقة، بشرط ألا يقل السن عن 18 سنة.

وقدم الطالب المقداد النعماني عرضاًعن تجربته في تحدي عمان والتي انطلقت من ولاية بوشر إلى الجبل الأخضر، وكيف تعرف على أشخاص جدد، وأضاف: أنقسمنا إلى مجموعتين من 18 شخصًا، لإنجاز بعض المهام في وقت معين، وننجز المهمة قبل غروب الشمس في نقطة مُعينة، وكل فترة يزورنا المدرب ليُعطينابعض التعلميات. وفي ختام الورشة كرّم يعقوب الفارسي مقدمي الورشة بتقديم درع تذكاري.

تعليق عبر الفيس بوك