"الوطني للأعمال" يستعرض تجربتي "كافيه G" ومركز الطموح الشامخ في ريادة الأعمال

مسقط - الرؤية

استضاف المركز الوطني للأعمال، التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، أمس بمقره في المبنى الرابع بواحة المعرفة مسقط، كل من إسحاق بن هلال الشرياني رئيس مركز الطموح الشامخ، وغادة بنت سعيد الحارثية المؤسس والمدير التنفيذي لكافيه (G)، وذلك ضمن مبادرة "ريوق" الشهرية التي ترعاها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وتجمع كوكبة من العقول الرائدة في مجال ريادة الأعمال من القطاعين العام والخاص.

وبدأت الفعالية بعرض توضيحي حول حاضنة "ريادة"، التي انضمت مؤخراً لإدارة المركز الوطني للأعمال، قدّمه إسماعيل بن عامر الحجري، باحث تسويق في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأوضح الحجري أن حاضنات الأعمال هي مؤسسات تعمل على دعم المبادرين الذين تتوافر لهم الأفكار الطموحة والدراسة الاقتصادية السليمة، وبعض الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم، كما أنها المكان الأمثل الذي يشجع الشباب ممن لا يملكون الخبرة الكاملة لخوض تجربة العمل، وليس لديه القدرة المادية. وأشار الحجري إلى أن تدشين حاضنات "ريادة" كان في 8 ديسمبر 2014 لتنضم لإدارة المركز الوطني للأعمال في مايو 2015، وتكون منصة رئيسية لتطوير ودعم رواد الأعمال في السلطنة، تهدف إلى زيادة فرص نجاح المشاريع، وربط المؤسسات الصغيرة مع بعضها، والمساهمة الفاعلة في بناء اقتصادي وطني متماسك ، وإيجاد منافذ تسويق متنوعة، بالإضافة إلى تعريف الجهات الاستثمارية بالإمكانات الحقيقية، وتحقيق مبدأ التنمية الاجتماعية من خلال التنمية الاقتصادية لأفراد المجتمع، وتقليص معدل الباحثين عن عمل، علاوة على دعم المهارات والإبداعات وتوفير بيئة ملائمة لنشأة المشاريع الصغيرة، والتشجيع على إيجاد مستثمرين غير تقليديين.

بعدها، بدأ مدير الجلسة شبيب المعمري المدير التنفيذي لبرنامج "إنجاز عمان" التعريف بضيوف "ريوق"، وتوجيه الأسئلة لهم، حيث أوضحت غادة الحارثية أنها قبل البدء في افتتاح مشروعها كافيه (G) عام 2006 في مدينة السلطان قابوس، بعدما عملت لمدة 14 سنة في طيران الإمارات، الأمر الذي أعطاها خبرة كبيرة في مجال إدارة الأعمال، وسهل عليها البدء في مشروعها الخاص. وأشارت الحارثية إلى أنها افتتحت فرعا آخر من كافيه (G) المتخصص في صناعة المأكولات والمشروبات في الفرع الرئيسي لبنك مسقط عام 2010. وأكدت الحارثية أنها تهدف دائما إلى أن تكون الأفضل في كل شيء؛ حيث تضع الخطط المستمرة لتنفيذها، وتعمل بجد واجتهاد لتحقيق طموحاتها.

فيما قال إسحاق بن هلال الشرياني إنه بدأ حياته المهنية منذ المرحلة الإعدادية بالعمل في مهن بسيطة جداً في ولايته؛ مثل بيع الأخشاب والعمل في المزارع وسوق نزوى، وفي سنواته الأخيرة في المدرسة افتتح مشروعين وفشل فيهما، وتكبد خسائر مالية. لكنه أضاف الشرياني أنه لم يصاب باليأس، بل واصل المشوار وعمل جاهداً منذ 2005 في عدة وظائف بين القطاع الخاص والحكومة، وتمكن من تسديد ديونه، وواصل مرحلة طلب العلم والمشاركة في البرامج التدريبية وتحقيق الإنجازات على المستوى الشخصي، إلى أن قام بافتتاح مشروعه الخاص الذي يديره حالياً وهو مركز الطموح الشامخ.

ومبادرة "ريوق" تسهم في تبادل الأفكار والخبرات، حيث نظمت المبادرة سلسلة من اللقاءات التي تهدف لتعزيز ودعم رواد الأعمال والمشاريع المحتضنة بالمركز، وفتح فرص التميز والبروز وتقديم الأفكار البناءة أمام الشركات الناشئة لتعزيز ريادة الأعمال في المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ويتبنى المركز الوطني للأعمال هذه المبادرة التي قدمتها مجموعة من الشركات المحتضنة، وهي شركة إنجاز عمان وشركة قدرات وشركة رؤية شباب وشركة البوصافي للتصميم. وتأتي هذه المبادرة الشهرية لترسيخ مساعي المركز الوطني للأعمال بالجوانب المتعلقة بدعم المشاريع المحتضنة ودعمها فنيا واستشاريا ولوجستيا ولتطعيم جهود الشباب بالأفكار الجديدة في السوق المحلية العمانية وإشراك أصحاب الأعمال الذين يعتبرون قدوة لرواد الأعمال المبتدئين ليستفيدوا من أفكارهم وخبراتهم الطويلة في عالم الاقتصاد والأعمال عن طريق إيجاد جو من التواصل والاحتكاك المباشر لدفع عجلة أفكارهم ومشاريعهم كرواد أعمال في بداية طريقهم في الأعمال والمشاريع الخاصة. ويسعى المركز من خلال "ريوق" إلى إطلاع رواد الأعمال المحتضنين من قبل المركز على أهم التطورات فيما يخص ريادة الأعمال والوقوف عليها لتكون القاعدة التي ينطلق منها هؤلاء الرواد لتطوير إمكانياتهم وأفكارهم، وكذلك طرح مقترحاتهم على أصحاب الخبرات والرواد في عالم الأعمال بالسلطنة للاستماع إلى وجهات نظرهم واكتساب النصائح التي تسهم في صقل هذه الأفكار قبل خروجها للنور.

تعليق عبر الفيس بوك