التشكيلي ماتي سيرفيو يعود إلى السلطنة بمعرضه الثالث "أرى"

مسقط - حسن اللواتي

يُنظِّم متحف غالية للفنون الحديثة -وبالتعاون مع مقهى "مور" بالموج- معرضا بعنوان "أرى" للفنان التشكيلي الفنلندي ماتي سيرفيو، مساء الغد، تحت رعاية جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد. ويأتي بعد معرضه الأول "عندما تلتقي البحيرات بالمحيطات" عام 2013م ومعرض "حدائق الحياة" عام 2014م بمتحف غالية للفنون الحديثة.

ويبلغ عدد اللوحات التشكيلية 14 لوحة تعكس مشاهدات الفنان ورؤيته الخاصة للسلطنة؛ وعنها قال ماتي: عندما تأتي إلى بلد ما فإنك ترى الأشياء بطريقة مختلفة عن أهل البلاد وأتمنى من زوار المعرض أن يستمتعوا بما رأيته وأراه. كما أنَّ السلطنة بالنسبة لي أشبه بالحكايات الأسطورية التي ترويها الجدات، إن هيئة سائق التاكسي في زيه التقليدي تذكرك بهذه الحكايات والحياة جميلة هنا مع كرم أخلاق الناس ولطفهم.

وعن عناوين اللوحات التشكيلية التي أبدعها، قال ماتي: اخترت لهذه اللوحات مسميات متنوعة منها أسماء مرتبطة بأغنية قديمة لفرقة البيتلز أحد مقاطع الأغنية يقول: "كل الأشخاص الوحيدين" ومقطع آخر من الأغنية نفسها يقول: "إلى أين ينتمي الناس جميعا؟" وهناك لوحة بعنوان الرجال من المريخ والنساء من الزهرة وهو عنوان كتاب معروف للكاتب جون غراي وقد ترجم إلى عدة لغات وحقق مبيعات كبيرة، وأما لوحة "ميناء السلام" فتجسد حالة الإنسان الذي يصل إلى هذا الميناء بعد عناء وتجاوز كل التحديات والمصاعب. وتتحدث اللوحات عن قضايا ومواضيع أخرى مثل موضوع اللاجئين في أوروبا والحرب في سوريا إضافة إلى بعض الوافدين الذين يعملون منذ سنوات في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك