سوريا: إجماع دولي على "جنيف 1".. وشراكة محتملة للنظام والمعارضة بالسلطة

القاهرة- رويترز

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس، إنَّ بعض التقدم أُحرز نحو التوصل إلى موقف مشترك على المستوى الدولي بشأن سوريا، وإن هناك حاجة إلى مزيد من المشاورات للوصول إلى حل للأزمة.. جاء ذلك بعد محادثات مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة.

وقال -في مؤتمر صحفي مشترك مع شكري: "بالنسبة للقضية السورية، هناك تشاورات قائمة ومستمرة في المجتمع الدولي حيال كيفية تطبيق مبادئ "جنيف 1"، ونحن ملتزمون بالشيء هذا: تطبيق مبادئ جنيف 1 عن طريق تأسيس هيئة انتقالية للحكم تضع دستورا جديدا.. تدير المؤسسات المدنية والعسكرية وتحضر لانتخابات جديدة". واستبعد أن توافق السعودية على أي دور للرئيس بشار الأسد في مستقبل سوريا التي مزقتها الحرب الأهلية المستمرة منذ سنوات قائلا: "لا يكون لبشار الأسد أي دور في مستقبل سوريا. هذا هو موقف المملكة وموقف معظم دول العالم".

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الروسية إنَّ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري بحثا الأزمة السورية في اتصال هاتفي أمس؛ بطلب من الولايات المتحدة.وأضافت الوزارة بأنَّ لافروف وكيري واصلا مناقشاتهما بشأن احتمالات الحل السياسي لأزمة سوريا بمشاركة السلطات السورية و"المعارضة الوطنية" التي يدعمها المجتمع الدولي.

تعليق عبر الفيس بوك