إقبال واسع من ناخبي صحار وشناص وصحم والخابورة والسويق على مختلف مراكز الاقتراع

التنافس بين 51 مرشحا لعضوية مجلس الشورى في ولايات شمال الباطنة

الرُّؤية -خالد الخوالدي

شهدتْ ولايات شمال الباطنة، أمس، إقبالاكثيفا من جانب الناخبين الذي توافدوا على صناديق الاقتراع منذ الساعات الأولى من صباح أمس، واستمروا في التوافد على مراكز الاقتراع حتى السابعة مساء. وسارت العملية الانتخابية في المحافظة بسلاسة ويسر في ظل تعاون الجميع والحرص على الالتزام باللوائح المعمول بها لضمان نجاح العملية الانتخابية.

وبلغ عدد المرشحين المتنافسين على تمثيل ولاية صحار في مجلس الشورى 13مرشحا، فيما بلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي بالولاية 28111ناخبا وناخبة. واشتملت الولاية على 3 مراكز تصويت تمت توزيعها بين ربوع الولاية بما يسهل وصول الناخبين إليها وتضم جميعها 48 قاعة للتصويت للمواطنين والمواطنات، تمثلت في: مركز مدرسة الحكمة للتعليم الأساسي والذي يقع في مركز الولاية ويعد أكبرها حجما من حيث قاعات التصويت حيث يضم 12قاعة للرجال و8قاعات للإناث، ومركز مدرسة الرسالة ويقع في الجزء الجنوبي من ولاية صحار ويضم 7قاعات للذكور و6قاعات للإناث ومركز مدرسة نعيم بن مسعود والذي يقع في الجزء الشمالي بولاية صحار ويضم 8ثماني قاعات للذكور و7 قاعات لتصويت الإناث.

وشارك المواطنون بولاية شناص في العملية الانتخابية لاختيار مرشحيهم لمجلس الشورى في دورته الثامنة، من خلال الإدلاء بأصواتهم في قاعات التصويت البالغ عددها 30قاعة تصويت موزعة على المركزين الانتخابيين؛ وهما: مركز سعد بن أبي وقاص للتعليم مابعد الأساسي الذي خصص للذكور، ومركز مدرسة المعرفة للتعليم الأساسي والذي خصص للإناث.

وتوجه الناخبون المسجلين في السجل الانتخابي منذ الصباح الباكر إلى مركزي التصويت لإختيار من سيمثلهم في مجل الشورى من بين المترشحين الستة على مستوى الولاية، حيث يبلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي 15914ناخبا وناخبة.

وحرص أعضاء لجان التصويت والتنظيم بمركزي الانتخاب على استقبال الناخبين وفق آلية عمل متعمدة بحسب توجيهات اللجنة الرئيسية للانتخابات؛ حيث تم تجهيز قاعات التصويت وتوزيع المهام على أعضاء لجان التنظيم والتصويت بحسب تلك القاعات بما يكفل سهولة في حركة دخول وخروج الناخبين من تلك القاعات وفي مسارات محددة تؤدي في النهاية إلى تنظيم العملية الانتخابية بكل مرونة مع مراعات فترات الذروة المتوقعة في إقبال الناخبين.

واستقبلت قاعات التصويت الناخبين بعد دعمها بكافة الاجهزة والأدوات المستخدمة في عمليات التصويت لتكون حركة الناخبين فيها وفق مخطط معتمد بما يجعل من الحركة داخل قاعة التصويت تتوافق مع انسيابية حركة الناخبين وخروجهم من القاعة والمركز الانتخابي مع وجود مراقبين ومنظمين للحركة الانتخابية داخل كل مركز وتخصيص أماكن اخرى لتثبيت النظام والمتابعة والتعامل مع الحالات الخاصة وغيرها من الجوانب التنظيمية الاخرى التي تكفل سير العملية الانتخابية كما هو مخطط لها.

ومن جانبه، أشار سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي رئيس لجنة انتخابات مجلس الشورى لدورته الثامنة بولاية شناص إلى أنَّ اللجان الرئيسية والفرعية للانتخابات بالولاية تقوم بدورها وفق المهام الموكلة لكل لجنة، كما تتابع اللجنة الملاحظات التي ترد إليها من كل مركز إن وجدت، والتعامل معها بصورة تكفل سير العملية الانتخابية بشكلها الصحيح، مؤكدا سعادته على أنه لم ترد للجنة أي ملاحظات تذكر.

وأشاد سعادته بالتنظيم والتزام الناخبين بالتعليمات طوال فترة التصويت بمركزي الانتخاب بالولاية، وثمن سعادته دور اللجان المساندة في تحقيق الانسيابية والمرونة في عملية التصويت مما أثر بشكل مباشر على سيرة العملية الانتخابية بشكلها الصحيح ودون أي معوقات.

وفي ولاية صحم، أغلقت أمس مراكز الاقتراع وبدأت عملية فرز الأصوات الانتخابية، وقدرت نسبة التصويت للانتخابات بالولاية بنحو 85% من إجمالي الناخبين المقيدين بالسجل الانتخابي وعددهم24103 ناخبينأدلوا بأصواتهم لاختيار مرشحين من بين 15 مرشحا ليمثلا الولاية في المجلس، وجرت عملية التصويت في 4 مراكز انتخابية في مدرسة صحم للتعليم ما بعد الأساسي وخديجة الكبرى ومدرسة عفراء بنت بنت عبيد الأنصارية ومدرسة منارة العلم التي شهدت إقبالا ضعيفا في ساعات الصباح، إلا أنَّ وتيرتها زادت في فترة الظهيرة وارتفعت بشكل كبير في الساعات الأخيرة قبل غلق باب التصويت.

وقام سعادة الشيخ علي بن منصور البوسعيدي والي صحم رئيس اللجنة الانتخابية بالولاية، بجولة تفقدية في مراكز الاقتراع للاطمئنان على سير العملية الانتخابية؛ بدأها بمركز صحم للبنات ثم خديجة الكبرى وتوجه لمدرستي منارة العلم وعفراء، وصرح سعادته بعد الزيارة بأن عملية التصويت جرت بكل سهولة ويسر.. مستدركا بأنَّ التنظيم الذي قام به أعضاء اللجنة ساهم في تذليل العقبات أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم بشكل سريع.

واتسمت مراحل التنظيم والتصويت والفرز بالانسيابية والدقة والشفافية بفضل الربط بنظام الكتروني متميز، وطلب من الناخبين الاصطفاف معإبراز البطاقة الشخصية للتأكد من إدراجالأسماء في قائمة الناخبين النهائية. واختار الناخبون مرشحهم بوضع إشارة إلى جانب صورة المرشحالذي يختارونه ثم وضع بطاقة الترشيح في صندوق الاقتراع بسرية تامة، في حين تم التعامل بهدوء وسلاسة مع حالات عدم وجود أسماء بعضالناخبين في السجل الانتخابي مع توجيه بعض الناخبين غير المثبتين إلى وحدة تثبيت البطاقة الشخصية ثم العودة لإتمام عملية التصويت، وبذل أعضاء لجنة الانتخابات في الولاية جهود مضنية لإنجاح العملية الانتخابية من خلال المعاملة الطيبة وشرح آلية التصويت للناخبين وتذليل كافة الصعوبات والعقبات، وبعد اكتمال عملية التصويت استلم أعضاء لجنة الفرز صناديق الاقتراعلفرزهابمكتب والي صحم بحضور الناخبين أو من ينوب عنهم، باستخدام التقنية الحديثة في فرز الأصوات تمهيدا لإعلان نتائج المرشحين الفائزين. وفتحت كافة المراكز الانتخابية لممثلي جميع وسائل الاعلام المحلية والعالمية للاطلاع بشفافية على جميع الاجراءات.

وشهدت ولاية الخابورة إقبالا واسعا منذ بدء فترة الإقتراع في مركزي الانتخابات بمدرسة الفاروق للذكور ومدرسة درة العلم للإناث للإدلاء بأصواتهم لإختيارمن يمثلهم بالمجلس.. وقال سعادة الشيخ سيف بن مهنا الهنائي والي الخابورة رئيس لجنة الإنتخابات بالولاية: إنَّ الاستعدادات والتحضيرات المبكرة من قبل اللجان وإدخال الأجهزة الإلكترونية الحديثة كان لها دور كبير في تسهيل العملية الانتخابية أمام الناخبين والمساهمة في تحقيق النجاح المأمول.. وأشار سعادته إلى أنَّ إجمالي عدد الناخبين بالولاية المقيدين بالسجل الانتخابي بلغ 16249 ناخبالاختيار مرشحين لتمثيل الولاية بالمجلس من بين عشرة مترشحين.

وصوَّت أبناء ولاية السويق بكل سهولة ويسر في 4 مراكز انتخابيةتضم 53 قاعة انتخابية: مركزان للذكور وحدد لهما مركز مدرسة السويق للتعليم الأساسي ببطحاء هلال ومركز مدرسة أسماء بنت عمرو للتعليم الأساسي بالمعتمر. ومركزان للإناث بمركز مدرسة الوفاء للتعليم الاساسي ببطحاء هلال ومركز مدرسة الجواهر بضيان للناخبات؛ حيث يبلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي ويحق لهم التصويت بولاية السويق 33175 ناخبا وناخبة، صوَّتوا لاختيار عضوين يمثلان ولاية السويق في مجلس الشورى للفترة الثامنة من إجمالي سبعة مترشحين متقدمين للمجلس متمنين للجميع التوفيق والسداد لخدمة عماننا الحبيبية في ظل القيادة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.

تعليق عبر الفيس بوك