"الصحة" و"التربية" تكرمان الطلاب الفائزين في مسابقة كتاب "حقائق للحياة" بمعهد العلوم الصحية

المركز الأول للمقبالية والثاني للمعمرية وتسنيم وأميرة في الثالث والرابع

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

رعى سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية أمس بحضور سعادة حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم، حفل تكريم الفائزين في مسابقة كتاب "حقائق للحياة" والتي أكملت عامها الثامن عشر من مسيرتها، بمعهد العلوم الصحية في الوطية.

وحصلت الطالبة مرام بنت محمد المقبالية من مدرسة الصفا للتعليم الأساسي من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول على مستوى السلطنة والطالبة آلاء بنت سالم المعمرية من مدرسة سيح العافية للتعليم الأساسي من محافظة شمال الشرقية في المركز الثاني، والطالبة تسنيم إبراهيم طه مصطفى من مدرسة فاطمة بنت أسد للتعليم الأساسي من محافظة الظاهرة في المركز الثالث، والطالبة أميرة مسعد محمد الألفي من مدرسة أبو مضابي للتعليم الأساسي من محافظة الوسطى في المركز الرابع.

ورحب الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالحضور نيابة عن أعضاء اللجنة المركزية المشتركة وهنأ جميع الفائزين في المسابقة من طلبة وأولياء أمورهم وإدارات مدارس ومعلمين وأطباء وممرضين وقال: إنّ من أولويات الجهود المشتركة بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم تعزيز صحة المجتمع المدرسي والمساهمة في الارتقاء بالمستوى المعرفي لأبنائنا الطلبة بما يواكب المتغيرات الحديثة، سواء كانت صحية أو اجتماعية - ولا ننسى أنّ وسائل جني المعرفة لدى هذه الفئة تعددت وأصبح مفهوم استخدام التقنية الحديثة واقعاً لابد منه، وأنّ أي جهد يبذل في هذا المجال لابد أن يأخذ في عين الاعتبار هذه المتغيرات. وإضافة إلى ذلك التغير في النمط الوبائي للمراضة، وأسلوب التعامل معها - وأخص بالذكر بعض الأمراض المتعلقة بأنماط الحياة- والتي يُعاني منها المجتمع وكذلك المجتمع المدرسي وأخص بالذكر هنا السمنة كعامل خطورة وما يتبعها من أمراض من أمثال السكري وأمراض القلب وأمراض الكلى وغيرها، ونحن في اللجنة الوطنية للصحة المدرسية أخذنا في الاعتبار هذه المتغيرات وجارٍ التنسيق بين الوزارتين لتطوير كتاب حقائق للحياة بما يسهل حصول الطالب على المعلومة الصحية بالطرق الحديثة التي تواكب العصر التقني الحديث.

وقال اللمكي: تتواصل مسابقة كتاب "حقائق للحياة" بنجاح للعام التاسع عشر على التوالي، حيث بلغ عدد البحوث المقدمة للعام الدراسي 2013/2014م حوالي (18172) بحثاً بنسبة 43% من إجمالي طلبة الصف العاشر وبزيادة وقدرها

(367) بحثاً عن العام الماضي حيث يبرهن ذلك أن هناك تفاعلاً إيجابياً بين الطلبة حول هذه المسابقة، وتميزت البحوث هذا العام بالتنوع بين الأسلوب التقريري والأسلوب الميداني وتميزت بحسن الإعداد والإبداع وحرص الطلبة على الاستفادة من مختلف المراجع كذلك حرصهم على اختيار أكثر المواضيع أهمية.

وتهدف المسابقة إلى تعويد الطالب على الاطلاع والبحث في المراجع الصحية المختلفة تحفيز الطلبة على كتابة البحوث للفوز بإحدى الجوائز تدريب الطالب على جمع المادة العلمية من المراجع المختلفة وبالتالي تساعده في حياته العلمية.

وفي إطار نشر الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع ولعدم وجود منهج صحي في المناهج الدراسية أصدرت وزارة الصحة بالسلطنة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونيسيف كتاب "حقائق للحياة" والذي يتم توزيعه على طلبة وطالبات الصف الحادي عشر.

ويعتبر الكتاب مرجعاً ومصدرًا للمعلومات الصحية لطلبة المدارس

ويحتوي على 30 فصلاً من المواضيع الصحية التي يهدف الكتاب إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الصحية التي تساعدهم على تبني نهج حياة صحي وسليم. في كل طبعة يتم تحديث المعلومات والإحصائيات الصحية بما يتواكب مع المستجدات الحديثة حيث يتم سنوياً طباعة ما يقرب من 42 ألف نسخة إلكترونية من الكتاب بجزيئه الجزء الأول لطلبة وطالبات الصف التاسع والجزء الثاني لطلبة وطالبات الصف العاشر. وتستهدف المسابقة طلبة وطالبات الصف العاشر بالمدارس الحكومية والخاصة.

وعلى هامش فعاليات دمج الكتاب ضمن الأنشطة المدرسية، ولتشجيع الطالب على قراءة الكتاب بإمعان، تم تنظيم مسابقة كتاب "حقائق للحياة" والتي تتطلب من الطالب المشارك بالمسابقة أن يقوم بإعداد بحث في أحد الموضوعات المطروحة في الكتاب وقد جاءت فكرة المسابقة في إطار رغبة وزارتي الصحة والتربية والتعليم في زيادة اهتمام الطلاب بالكتاب ودفعهم نحو التعرف على مزيد من المعلومات الصحية.

وتبذل إدارات المدارس والفرق الصحية بالمحافظات جهداً كبيراً في تفعيل المسابقة من خلال توزيع شروط إعداد البحث، شرح موضوعات الكتاب وتشجيع الطلاب وتحفيزهم للإشتراك في المسابقة، وهذا يبدو واضحاً من خلال إعداد البحوث المقدمة حيث إنّها في زيادة مطردة سنوياً وأن المنافسة الآن كبيرة بين المدارس والمحافظات التعليمية والخدمات الصحية، كما بدا واضحاً أيضاً التواصل بين الطالب والمعلم والطبيب وممرض الصحة المدرسية

وتمر عملية إعداد البحث على عدة خطوات حيث يقوم فريق الصحة المدرسية بشرح مواضيع الكتاب للطلبة والطالبات وفق البرنامج الزمني المعد لذلك من قبل اللجنة المركزية للاستفادة من كتاب "حقائق للحياة" وحسب الإمكانيات المتاحة لهم من حيث توفر الوقت اللازم للشرح بالمدارس. كما يقوم المعلم المشرف الصحي بالمشاركة في الشرح.

ويعد الطالب المهتم بحثاً باختيار أحد موضوعات الكتاب ويبدأ في إعداد البحث الذي يشتمل على عدة عناصر. ويلعب فريق الصحة المدرسية وكذلك المعلم المشرف على البحوث بالمدرسة دورا هاما وحيويا في توجيه الطلبة لكيفية إعداد البحث في مراحله المختلفة.

ويذكر أنّ النسخة العالمية لكتاب "حقائق للحياة" بدأت في مطلع التسعينيات بجهود مشتركة لعدد من المنظمات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) ومنظمة الأمم المتحدة للسكان. وفي سلطنة عُمان تبنت وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مكتب منظمة اليونيسف بالسلطنة إصدار النسخة العُمانية الأولى عام 1996م .

تعليق عبر الفيس بوك