إيران: موافقة مشروطة لخامنئي على الاتفاق النووي

طهران- الوكالات

وافقَ الزعيمُ الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، أمس، على الاتفاق الذي توصَّلت إليه الحكومة الإيرانية بشأن برنامجها النووي مع القوى العالمية الست، لكنه قال: إنَّ طهران لن تتخلى عن العناصر الرئيسية للبرنامج لحين حسم المزاعم عن أنه كانت له أبعاد عسكرية فيما مضى.

وأمر خامنئي -في رسالة نشرها على موقعه الإلكتروني، ووجهها إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني- بتنفيذ الاتفاق النووي الذي أُبرم في 14 يوليو، بشروط محددة، ينص عليها قانون أقره البرلمان الإيراني الأسبوع الماضي.وقال خامنئي إن على إيران أن تؤجل إرسال مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الخارج، وكذلك إعادة تصميم مفاعل يعمل بالماء الثقيل بما يضمن عدم انتاجه البلوتونيوم من الدرجة المستخدمة في صناعة القنابل النووية - وهما عنصران أساسيان في التزامات إيران بموجب الاتفاق، إلى أن يحسم مفتشو الأمم المتحدة مسألة ما إذا كانت ايران قد سعت في مرحلة ما إلى امتلاك أسلحة نووية.وكتب خامنئي في رسالته: "أي نشاط يتعلق (بمفاعل) آراك وبإرسال اليورانيوم للخارج... سيجري بعد إغلاق ملف الأبعاد العسكرية المحتملة".

وقال خامنئي أيضا في رسالته إنَّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعث إليه برسالتين ذكر فيهما أن واشنطن ليس لديها أي نية للإطاحة بالمؤسسة الدينية في الجمهورية الإسلامية.

تعليق عبر الفيس بوك