الخميس, 27 يونيو 2019
27 °c

خبر : 83 مقترحا بحثيا تتنافس على صدارة الدورة الثانية للجائزة الوطنية للبحث العلمي

الخميس 22 أكتوبر 2015 03:24 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

قال الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي الأمين العام المساعد للبرامج والبحوث العلمية بمجلس البحث العلمي إن عددا من الباحثين تقدموا بمقترحات بحثية ضمن الدورة الثانية للجائزة الوطنية للبحث العلمي وبلغ عددها (83) مقترحاً بحثياً موزعة على فئتي الجائزة وهي فئة أفضل بحث علمي منشور للباحثين من حملة شهادة الدكتوراه (استشاري أو استشاري أول للأطباء فقط) والتي تقدم لها 56 مقترحاً في حين قدم (27) مقترحاً بحثياً ضمن فئة جائزة أفضل بحث علمي منشور للباحثين الناشئين (من غير حملة شهادة الدكتوراه). وسيجري تكريم أفضل ستة بحوث طلابية ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب ذات مخرجات علمية جيدة.

وأضاف الدكتور الأمين العام المساعد للبرامج والبحوث العلمية أنه سيجري تكريم البحوث الفائزة بالجائزة الوطنية للبحث العلمي ضمن الملتقى السنوي الثاني للباحثين الذي ينظمه مجلس البحث العلمي في السادس والعشرين من الشهر الجاري ولمدة يومين متتاليين على أن يتخلل الملتقى مجموعة من الجلسات القطاعية والتي تتناول عدداً من أوراق العمل كما سيتم خلال الملتقى عرض (21) ملصقاً علمياً تميّزت ببعض المخرجات البحثية والتي تم نشر مخرجاتها في مجلات علمية عالمية محكمة في مختلف التخصصات العلمية. وتشتمل المعلومات التي سيتم عرضها على المقترحات البحثية والمنهجية المتبعة بها بالإضافة إلى أعضاء الفريق البحثي الذي شارك بها.

وحول أهداف الجائزة الوطنية للبحث العلمي قال الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي إنها تهدف إلى تشجيع الباحثين على مواصلة أنشطتهم ومبادراتهم البحثية ونشر ثقافة البحث العلمي ورفع جودة مخرجات البحوث في السلطنة إضافة إلى زيادة عدد البحوث ذات الأهمية الوطنية ورفع مستوى الوعي بمجلس البحث العلمي والبرامج والمنح البحثية التي يُقدمها. مشيرًا إلى أنّ هناك جملة من الشروط التي يجب استيفاؤها للتقدم للجائزة، منها أن يكون موضوع البحث ذا علاقة وأهمية لاحتياجات السلطنة ومرتبطاً بأحد مجالات الجائزة. وألا يكون البحث قد فاز بجائزة في مسابقة مشابهة داخل أو خارج السلطنة، وأن يكون البحث قد تم نشره بعد تاريخ 30 ابريل 2012 م في إحدى المجلات العلمية المحكمة المدرجة في (Scopus ,Web of Science أو إحدى الدوريات العربية المحكمة والمدرجة)، كما يشترط أن يتم تعبئة طلب الترشح الكترونيا وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمجلس (www.trc.gov.om) مع إرفاق نسخة طبق الأصل للبحث المنشور، وتتضمن شروط الجائزة أيضًا ضرورة أن يكون الباحثون على استعداد لتقديم أي معلومات قد تطلبها لجان الجائزة.

وأضاف الهدابي أن تخصيص جائزة للبحث العلمي يأتي ضمن سعي مجلس البحث العلمي إلى إيجاد البيئة البحثية المحفزة التي تساهم في إنخراط الأكاديميين والشباب في مجالات البحث العلمي المختلفة وترجمًةً لرؤية الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي للسلطنة (2008- 2020) والتي تهدف إلى تحقيق السعة البحثية والتميز البحثي ونقل المعرفة وتهيئة البيئة البحثية المحفزة للباحثين، حيث من المؤمل أن تسهم الجائزة في بث روح التنافسية بين الباحثين وتحفيزهم للتقدم ببحوث ترقى إلى تحقيق الجودة الشاملة والتنمية المستدامة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية