الملتقى البيئي الثالث يوصي بتحديث التشريعات وتعزيز الرقابة البيئية والشراكة مع القطاع الخاص

مجلس البحث العلمي يستعرض عددا من الدراسات المتخصصة في القضايا البيئية

صُحار - الرُّؤية

اختتمتْ وزارة البيئة والشؤون المناخية، أمس، الملتقى البيئي الثالث "المسؤولية البيئية"، بفندق كراون بلازا صحار، بمشاركة جمع من الخبراء والمستشارين الفنيين والمهندسين البيئيين بالشركات الصناعية في ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة بصحار.

واستهدف الملتقى رفع الوعي وبأهمية المسؤولية البيئية، وبناء الثقة والشراكة مع مسؤولي الشركات الصناعية، وتعزيز الشعور بأهمية البيئة وما حولها كجزء لا يتجزأ من منظومة العمل نحو تحقيق التنمية الشاملة، وتحقيق الرفاهية والازدهار للإقتصاد الوطني بما يتماشئ والسياسات البيئية في السلطنة.

وتناول الملتقى -على مدى يومين- مجموعة من المحاور؛ أهمها: التشريعات والرقابة البيئية؛وتناول الدكتور سعيد الزدجالي خبير كيميائي بوزارة البيئة والشؤون المناخية، أهمية تحديث القوانين والتشريعات البيئية، كما تحدث الدكتور وحيد الشعيلي خبير بيئي بالوزارة عن تعزيز عملية تقييم التأثيرات البيئية، والدكتور علي ناصر خبير بيئي بالوزارة حول تعزيز الإدارةالبيئية كمسؤولية مشتركة، وتحدث المهندس خالد البلوشي القائم بأعمال وحدة بيئة صحار، تحدث عن توجهات وزارة البيئة والشؤون المناخية في الإدارة البيئية وإصدار الموافقات البيئية والدور الرقابي لوحدة بيئة صحار.

وركز المحور الثاني على السياسات البيئية للشركات، وتم استعراض السياسات البيئية الخاصة بشركات أوربك وصحار ألومنيوم، وفالي عُمان، وصحار العالمية لليوريا والكيماويات. وكان المحور الثالث بعنوان أفضل الممارسات البيئية، والذي تم فيه استعراض تجربة شركة أوربك قدمها المهندس حمد الرمحي مدير الخدمات البيئية بالشركة، وتجربة شركة صحار ألومنيوم قدمها المهندس نيل رابي مدير الصحة والسلامة والبيئة بالشركة، وتجربة شركة عُمان للميثانول قدمها المهندس كريستيانو أفيدومدير الصحة والسلامة والبيئة بالشركة.

وكان المحور الرابع عن دور المؤسسات البحثية والأكاديمية، وعرض فيه الدكتور محاد باعوين رئيس قسم الدراسات البيئية بجامعة السلطان قابوس عن أهمية الدراسات البحثية البيئية، وقدم الدكتور ستيف هولز مدير مركز الدراسات البيئية بجامعة صحار عرض عن دور جامعة صحار في خدمة القضايا البيئية، كما عرض مجلس البحث العلمي عن تجربته في الدراسات المتعلقة بالقضايا البيئية. كما كان المحور الخامس عن دور شركات الاستشارات البيئية، تحدث فيه ممثل شركة رويال هاسكونينج (RHDHV)، وممثل شركة المحيطات الخمس للاستشارات البيئية.

وتناول المحور السادس موضوع دور الشركاء الأساسيين في الخدمات البيئية، تحدث عنه المهندس أحمد المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة مجيس للخدمات الصناعية حول موضوع الخدمات التيي تقدمها شركة مجيس وأهميتها الإستراتيجية لخدمة المشاريع الصناعية، بينما قدم المهندس محسن الجابري مدير البيئة بشركة ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة حول دور الشركة، وعن دور مشاريع شركة بيئة في خدمة قطاع إدارة المخلفات في السلطنة حدثنا المهندس سالم الشيدي المدير البيئي بشركة بيئة.

ويشار إلى أن من أبرز أهداف الملتقى "المسؤولية البيئية" إبداء فرصة تبادل الخبرات لأفضل ممارسات حماية البيئة والتي تم تطبيقها في منطقة ميناء صحار الصناعي، والمنطقة الحرة، وتوضيح دور المؤسسات البحثية والأكاديمية في وضع الحلول البيئية للعديد من التحديات والمشاكل، باٌضافة إلى إبراز الإجراءات التي تنتهجها الوزارة حول إصدار الموافقات البيئية، ومراجعة الدراسات والنظم والمعايير التي يجب على الشركات مراعاتها أثناء إعداد الدراسات البيئية، والتأكيد على الشركات الصناعية حول أهمية إعداد سياساتها البيئية بما يتلائم مع تحقيق التنمية المستدامة في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك