حلقة عمل حول ترشيد استغلال الخدمات الصحية

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّمتْ وزارة الصحة -مُمثلة بدائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية- أمس الأول، حلقة عمل حول كيفية ترشيد استخدام الخدمات الصحية بفندق مجان كونتيننتال، بحضور مجموعة من مديريدوائرالرعاية الصحية الأولية بالمحافظات، وأكثر من 130 مشاركا من الكوادر الطبية والطبية المساعدة من مختلف محافظات السلطنة.

وهدفت الحلقة إلى تعريف المشاركين بأهمية المواضيع القانونية التي تخص بيئة العمل، والتركيز على الاهتمام بالمعلومات الخاصة بالمرضى والمحافظة على سريتها، ومراعاة أخلاقيات العمل فيما يخص ممارسة المهن الطبية، وكذلك رفع مستوى الادراك بأهمية تحمل المسؤولية واحترام قوانين مزاولة المهن الطبية واهمية اكتساب المهارات الايجابية وتطبيقها في بيئة العمل.

وتناولت الحلقة عدة محاور؛ منها: تعريف الموظفين الجدد بالقوانين والانظمة المعمول بها، وتقييم الكادر الطبي والطبي المساعد، وأهمية الحفاظ على سرية معلومات المرضى في جميع المؤسسات الصحية. كما تناولت أخلاقيات المهن الطبية، وواجبات الكادر الطبي والطبي المساعد، وكذلك الاجراءات القانونية في المجال الطبي.

وقالت الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية طبيبة استشارية أولى ومديرة مستشفى النهضة:قدمت محاضرة حول كيفية حفظ خصوصية وسرية البيانات الطبية الخاصة بكل مريض وعدم الإدلاء بأي معلومات إلا بموافقته او موافقة الوصي القانوني عليه فيما عدا ما تطلبه الجهات القضائية، وكذلك معرفة الاشخاص المخولون بالاطلاع على الملف الطبي للمريض مثل الفريق الطبي المشرف على العلاج والجهات المختصة. وتطرقت بالحديث إلى حقوق المرضى في المؤسسات الصحية وضرورة ان يحصل المريض على الرعاية الصحية المناسبة بصورة لائقة في كل وقت وتحت اي ظرف.

تعليق عبر الفيس بوك