اللجنة الوطنية تستعرض برامج الاحتفاء بيوم الشباب وتعقد شراكات مع المؤسسات الداعمة للقطاع

ترتكز إلى عدة محاور.. أبرزها: الشراكة والتمكين والمواطنة والحوار والابتكار

◄ تدشين النسخة الثانية لبرنامج تمكين ومسابقة دعم الأفكار الخدمية في حفل يوم الشباب العماني

◄ إعلان البحوث المدعومة في مشروع الاستكتاب لتشجيع البحث في مجال الدراسات الشبابية

◄ تكريم الجهات المساهمة في دعم وتمكين القطاع الشبابي وتنظيم معرض شبابي مصاحب للفعاليات الاحتفالية

الرُّؤية - عهود الهنائيَّة

عقدتْ اللجنة الوطنية للشباب، أمس، بفندق جراند هرمز، مؤتمرًا صحفيًّا للإعلان عن تفاصيل برامجها للاحتفاء بيوم الشباب العماني، الذي يُوافق السادس والعشرين من أكتوبر، والذي جاء بمباركةً ساميةً من لدن حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد؛ ليؤكِّد على أهمية قطاع الشباب ودوره الفاعل محليًّا وعالميًّا، ولتقف الحكومة والمؤسسات مع الشباب وبهم في سبيل استثمار هذه الطاقات البشرية في صالحهم وصالح الوطن. ودعا الدكتور حمد بن حمود الغافري رئيس اللجنة الوطنية للشباب، مختلف المؤسسات والجهات للاحتفاء بهذا اليوم، وقدم عرضًا تناول فيه المباركة السامية ليوم الشباب العماني، والتي جاء امتدادًا للرؤية السامية، حيث تم تخصيص عام 1983 ليكون عامًا للشبيبة العمانية، ومن بعده خصص عام 1993 عامًا للشباب، وعام 2013 الذي خُصص فيه يوم 26 أكتوبر من كل عام يومًا للشباب العماني.

وتطرَّق الدكتور رئيس اللجنة إلى مرتكزات هذا اليوم، كما حدَّدتها مهام اللجنة (الشراكة، التمكين، المواطنة، الحوار، الابتكار)، إضافة إلى موجهات يوم الشباب العماني، والتي ارتكزت على دراسة المرسوم السلطاني رقم 117/2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للشباب، بالإضافة إلى رؤية السلطنة وتطلعاتها من خلال توجيهات مجلس الوزراء وخطط السلطنة، كما جاء الشباب ضمن أبرز موجهات اللجنة في الاحتفاء بيوم الشباب؛ وذلك من خلال دراسة احتياجاتهم، وإشراكهم في جلسات حوارية من أجل تلقي أفكارهم، واستقراء آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تفعيل وسم خاص بفعالية يوم الشباب 2015، وتمكين الشباب بإشراكهم في تنفيذ وتنظيم فعاليات يوم الشباب العماني. إضافة إلى استقبال أفكار أعضاء اللجنة الوطنية للشباب وإقامة الجلسات النقاشية معهم، والاستفادة من التجارب السابقة في تفعيل يوم الشباب العماني والفعاليات التي أقامتها اللجنة.

وراعت فعاليات وبرامج يوم الشباب خمس محددات النوعية؛ أولها: تنسيق جهود العمل الشبابي المؤسسي مع مختلف الجهات؛ بحيث تكون كل البرامج مستقاة من الموجهات والمرتكزات والأهداف العامة، على أن تقوم كل جهة بتنفيذ برامجها وفعالياتها وفق ما تراه مناسبًا. وثانيها: اللامركزية، بحيث لا تكون مقتصرة على محافظة واحدة فقط بل تشمل محافظات السلطنة الأخرى. وثالثها: الاستدامة، أي أنْ لا تكون البرامج نمطية احتفائية بل تكون لها نتائج على الأمد البعيد، وتتخذ نمطًا تصاعديًا يتم تتويج محصلتها في 26 أكتوبر أو تنطلق من حفل يوم الشباب العماني. ورابعها: التنوع من خلال مراعاة الأفكار والمشاريع مختلف الفئات الشبابية. وخامسها: الشراكة؛ وذلك بإشراك الشباب في التفكير والتنظيم لهذه البرامج.

وانطلاقًا من "الشراكة" كأحد المحددات النوعية التي ارتكز عليها العمل على يوم الشباب العُماني، كان العمل على هوية يوم الشباب؛ حيث أشركت اللجنة الوطنية للشباب الشباب العُماني في التصميم والتقييم، لتكون هذه الهوية أيقونة معتمدة تمثل كل ما يتصل بفعاليات هذا اليوم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة العلامة والتسويق؛ حيث تناولت لجنة اختيار وتقييم الهوية توضيح رمزيتها وشرح تفاصيلها.

وأعلن الدكتور رئيس اللجنة عن برامج اللجنة في يوم الشباب؛ أبرزها: حفل يوم الشباب العماني 2015، والذي ستدشن خلاله مجموعة برامج منها برنامج تمكين في نسخته الثانية، وهو مسابقة لدعم الأفكار الشبابية الرامية لخدمة المجتمع العماني في مختلف محافظات السلطنة، ويتمثل دور اللجنة فيها بتقديم الدعم المعرفي والإداري والمالي، إضافة إلى الإرشاد والمتابعة طوال فترة التنفيذ. وسيتم خلال الحفل أيضًا الإعلان عن البحوث المدعومة في مشروع الاستكتاب 2، والذي يأتي لتشجيع البحث في مجال الدراسات الشبابية، وتنمية ودعم وتطوير قدرات الباحثين والخبراء العاملين في هذا المجال، إضافة إلى عدد آخر من البرامج الممتدة على مدار العام، سيُرفع عنها الستار يوم الحفل. وسيتم في الحفل تكريم عدد من الأفراد والجهات الخاصة التي ساهمت في دعم وتمكين القطاع الشبابي، إضافة لإقامة معرض شبابي مصاحب يعرض ما تقدمه الجهات الحكومية للشباب، يفتح أفق حوار مع الجهات الحكومية، فضلاً عن بعض إنجازات الشباب والمبادرات المستمرة وأصحاب الجوائز الدولية.

وضمن مناشط الاحتفاء بيوم الشباب العُماني، تنظِّم اللجنة في مطلع نوفمبر عرضًا لستة أفلام جاءت نتاج ورشة نظمتها في 2013، وهي الأفلام الفائزة بمسابقة طويلة المدى نظمتها اللجنة، فازت بجوائز دولية. وستعرض هذه الأفلام في أمسية فنية يصاحبها جلسة نقدية وتكريم المخرجين.

واستعرض الدكتور رئيس اللجنة برامج المؤسسات والجهات الأخرى التي ستعمل على تفعيل هذا اليوم بما يساهم في الارتقاء بالشباب العماني، حيث ستقوم مؤسسة عمان للصحافة والنشر بإصدار ملحق يعنى بالبرامج والفعاليات الموجهة لفئة الشباب، وسينشر في السادس والعشرين من أكتوبر، كما سيطلق المنتدى الأدبي مبادرة "آفاق ثقافية"، وهي بمثابة حاضنة رسمية للأفكار والفعاليات الثقافية التي ينفذها الشباب، وندورة فكرية تحت عنوان "فلسفة الحوار"، وذلك بالتعاون مع شبكة المصنعة الثقافية، إضافة إلى إقامة أمسية شعرية بحضور مجموعة الوجوه البارزة في الشعر العماني احتفاءً بهذا اليوم. أما وزارة الشؤون الرياضية، فستقيم فعالية ضمن برنامج مسابقة الأندية للإبداع الشبابي في جميع الأندية، وستعمل على فتح المجمعات لممارسة النشاط الرياضي في جميع المرافق في يوم الشباب، فضلاً عن عقد ورش وحملات تعريفية حول البرنامج الوزارة المقدمة للشباب. وستشارك الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) مع مشروع الردهة في تنفيذ نشاط شبابي، كما ستتفاعل الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) مع يوم الشباب عبر إرسال رسائل نصية للشباب بمناسبة هذا اليوم، كما ستشارك مع اللجنة في تنفيذ البرامج الشبابية، وتحتفي في مواقع التواصل الاجتماعي عبر إطلاق مسابقات تفاعلية.

ويشارك كلٌّ من: مجلس البحث العلمي، وغرفة تجارة وصناعة عمان، ووزارة التراث والثقافة، في إعداد برامج تتزامن مع يوم الشباب العماني لهذا العام. ويشارك كلٌّ من: وزارة التراث والثقافة، ووزارة الشؤون الرياضية، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التنمية الاجتماعية، والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وصندوق الرفد، وجريدة الرؤية، في معرض يوم الشباب العماني الذي تنظمه اللجنة الوطنية للشباب احتفاءً بهذه المناسبة.

وترجمةً لمرتكزات يوم الشباب العُماني، وانطلاقًا من مبدأ الشراكة والتمكين؛ أعلنت اللجنة الوطنية للشباب عن شراكة مع مؤسسة إنجاز عُمان، والتي يمثلها شبيب بن محمد المعمري الرئيس التنفيذي للمؤسسة، تنصُّ الشراكة على تطبيق برامج عدة تبنتها كل من اللجنة والمؤسسة، أولها برنامج "كيف أبدأ"، والذي تترجم فيه اللجنة مطالب الشباب ملبيةً احتياجاتهم للعثور على فرص عمل حكومي أو خاص، وذلك من خلال تعزيزهم بالمهارات الضرورية واللازمة للعمل بفعالية وكفاءة عالية. وتنفذ اللجنة مع المؤسسة "مسارك إلى المهنية"، البرنامج الذي يستهدف الشباب العمانية في الفئة العمرية من 15-25 سنة من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، ويأتي على خمس مراحل؛ تبدأ المرحلة الأولى منه بإنهاء الشاب العماني الدراسة وحتى حصول الشاب على الوظيفة (إذ يركز البرنامج في هذه المرحلة على مهارات البحث عن فرص عمل)، بينما تركز المرحلة الثانية على استعداد الشاب للتقدم إلى وظيفة، وتشكل المرحلة الثالثة فترة التدريب العملي. حيث يركز البرنامج خلال هذه المرحلة على أهمية التدريب العملي، واختيار الوقت والمكان المناسبين للتدريب العملي، وترك الانطباع الجيد خلال فترة التدريب، بالإضافة لربط خبرة التدريب بعالم العمل المستقبلي؛ أما المرحلة الرابعة فهي مرحلة القبول بالوظيفة؛ وتتضمن مهارات إدارة الوقت وتقدير قيمته من خلال التفكير بالأولويات وتحسين مهارات التواصل الشفهي والكتابي، وفن الخطابة، والتعرف على لغة الجسد.

وتطبق اللجنة مع إنجاز عمان برنامج "معسكر الابتكار"، وهو ورشة عمل مدتها 3 ساعات تحدد المهارات الضرورية لإقامة المشروعات الريادية، وتشجع الشباب على التفكير بالبدء في مشروعات تجارية بصفتها اختيارا مهنيا للمستقبل. كما يستعرض المعسكر أصحاب المشروعات الناجحة كنماذج للشباب من خلال استعراض رؤاهم وخبراتهم وإنجازاته من خلال العروض وورش العمل التفاعلية والمناقشات الحية. يلهم هذا البرنامج الشباب ويرتفع بهم إلى محاولة التفكير في بعض القضايا الأساسية والنقاط العملية المتصلة ببدء نشاط تجاري، إذ يسعى المعسكر إلى إكساب المشاركين المهارات الأساس للنشاط التجاري الريادي وكيفية مواجهة المخاطر والمواقف عند البدء في نشاط ما، بالإضافة إلى فهم العوائق الأساسية التي تواجه البدء في نشاط تجاري والنقاط العملية المتعلقة به، واكتساب فهم أفضل للعملية التقنية الضرورية لإعداد النشاط التجاري، والاستفادة من خبرات أصحاب المشروعات الريادية، وبناء اتصالات جيدة مع مجتمع الأعمال العماني.

وتشارك اللجنة الوطنية للشباب مع إنجاز عمان في تطبيق برنامج "شركتي" على مستوى وطني، فضلاً عن تنظيم مسابقة البرنامج المزمع إقامتها في في مسقط بمشاركة 14 بلدا عربيا، وفيما يتعلق بالفعاليات الأخرى، تستضيف إنجاز عمان بمعية الوطنية للشباب مسابقة إنجاز العرب الإقليمية، والتي ستقام في نوفمبر 2015م في مسقط بمشاركة 14 بلدا عربيا، فضلاً عن المشاركة في المعسكرات والندوات المرتبطة باللجنة عن طريق تنفيذ برامج تدريبية يتفق عليها الطرفان، وتدريب المتطوعين من اللجنة ومن القطاع الخاص على تنفيذ حقائب إنجاز.

وتطلق اللجنة في يوم الشباب العماني عدة برامج تمتاز بالاستدامةِ، والتنوع، من بينها الشراكة مع إنجاز عُمان والذي يأتي ضمن مساعي اللجنة الوطنية للشباب في عقد شراكات مع مؤسسات عدة تهتم بالقطاع الشبابي، هادفةً إلى تنمية مهارات الشباب وتعزيز القيم التي تسعى اللجنة إلى غرسها.

تعليق عبر الفيس بوك