حلقة عمل عن المشاركة المجتمعية في مواجهة الأزمات بجنوب الشرقية

صور - حَمَد العلوي

نظَّمتْ المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية -ممثلة بمشروع مدينة صور الصحية- حلقة عمل استهدفت رؤساء الفرق التطوعية والأعضاء وعددًا من شباب المحافظة. وقال الدكتور عادل محمد عبدالله مسؤول المبادرات المجتمعية في محافظة جنوب الشرقية في مرحلة ما قبل الأزمة إن الهدف من اللقاء تكوين مجموعات عمل ومتطوعين ومتطوعات وتفعيل دور المجتمع في المشاركة بأعمال الحد من مخاطر الكوارث والأزمات وتوفير قاعدة بيانات ومعلومات خاصة بكل ولاية واللازمة في حالات الكوارث والطوارئ.

وتطرق إلى أنه في مرحلة حدوث الأزمة تتركز الأنشطة المجتمعية بتوجيه من الفريق الفني المتخصص على سرعة الاستجابة لإجراء عمليات البحث والإنقاذ والتقليل ما أمكن من الخسائر البشرية والاستجابة لنداء الطوارئ البدء بعمليات الإنقاذ وفق الواقع الراهن وتحت إدارة فريق الطوارئ المحلي. وأوضح أنه في مرحلة ما بعد الأزمة يبدأ العمل على احتواء الأزمة أو الحالة الطارئة المساهمة في حصر الأضرار البشرية والمادية الناجمة عمَّا حدث والمساهمة في إعادة التأهيل النفسي للناس ممن لحق بهم الأذى جراء ما حدث والمساهمة في إعادة تأهيل بعض المنشآت والمؤسسات وحسب الأولوية ووفق خطة موضوعة لهذه الغاية.

وألقي محمد بن خميس الفارسي المدير التنفيذي لمستشفى صور المرجعي كلمة جاء فيها: نسعى جاهدين للعمل على مشاركة المجتمع في جهود الحد من الأزمات والاثار المترتبة على الكوارث بكل أنواعها سواء الطبيعية أوتلك التي من صنع الأنسان وغيرها. وأضاف الفارسي: يعد العمل الاجتماعي التطوعي من أهم الوسائل المستخدمة للمشاركة في النهوض بمكانة المجتمعات في عصرنا الحالي وإن الانخراط في العمل التطوعي مطلب من متطلبات الحياة يساهم في التنمية والتطور السريع في كافة المجالات. ويعد حجم الانخراط في العمل التطوعي مؤشرا على تقدم الأمم وازدهارها.

تعليق عبر الفيس بوك