18 باحثا في مؤتمر "أدب الطفل من التراث إلى الحداثة" بالنادي الثقافي .. اليوم

مسقط - الرؤية

يفتتح النادي الثقافي اليوم الثلاثاء فعاليات مؤتمر "أدب الطفل من التراث إلى الحداثة"، بالتعاون مع مجلس البحث العلمي واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ويستمر لمدة يومين، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر.

ويشارك في المؤتمر 18 باحثاً ويشتمل على أربعة محاور، يتناول المحور الأول "التراث وأدب الطفل المعاصر"، فيما يتناول المحور الثاني "مستقبل أدب الطفل في عالم متغير"، ويناقش المحور الثالث موضوع "استلهام التراث في الفنون الموجهة للطفل". فيما يناقش المحور الرابع "تجارب في أدب الطفل".

وتناقش الجلسة الأولى محور "التراث وأدب الطفل" وتتضمن 5 أوراق عمل، يشارك فيها الدكتور إبراهيم بورقة عمل، فيما يقدم الدكتور إبراهيم جهلان ورقة عمل تتناول "الحكايات الشعبية وأهميتها في تنشئة الطفل العماني"، ويُقدم نور الدين الهاشمي ورقة تتناول "التراث العربي وتأثيره في الأدب: استخدام التراث في مسرح الطفل". ويقدم محمد سامي عدلي إبراهيم القاضي ورقة تتناول "التراث الإسلامي ودوره الرائد في التشكيل الثقافي والفني لدى الأطفال" فيما يتحدث محمد بن خميس البوسعيدي عن "دور المكتبات"، ويترأس الجلسة الدكتور حميد النوفلي.

فيما تستعرض الجلسة الثانية محور "مستقبل أدب الطفل في عالم متغير" وتتضمن 5 أوراق عمل، تشتمل على ورقة عمل للدكتور علي عبد القادر الحمادي، فيما تقدم سعاد مسكين ورقة تتناول "السرد الطفلي والوسيط الإلكتروني". وتقدم رحمة الله أوريسي ورقة تتناول "القصة الطفلية وإشكالية الحوامل"، فيما تقدم جميلة الجعدي ورقة تتناول "أدب طفل الاحتياجات الخاصة في سلطنة عمان" وتناقش نوال محمد الحوسني موضوع "القصة الرقمية"، وتترأس الجلسة الدكتورة أمامة اللواتي.

وتناقش الجلسة الثالثة محور استلهام التراث في الفنون الموجهة وتتضمن 5 أوراق عمل حيث تقدم الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسي ورقة عمل، ثم تقدم رشا منير محمد ورقة عمل بعنوان "استلهام التراث في الفنون الموجهة للطفل من خلال الرسوم المتحركة"، وتقدم سحر عبدالله ورقة عمل بعنوان "رسوم كتب الأطفال والخيال الشعبي"، وتقدم فايزة الغيلاني ورقة عمل بعنوان "منظومة القيم في أغاني الأطفال الشعبية في مدينة صور"، وتقدم الدكتورة كاملة الهنائي ورقة بعنوان "الظواهر المسرحية التي سبقت ظهور مسرح الطفل في سلطنة عمان"، ويترأس الجلسة أحمد الراشدي.

كما تناقش الجلسة الرابعة محور "تجارب في أدب الطفل" وتتضمن 6 أوراق عمل حيث يقدم الدكتور عامر بن محمد العيسري ورقة عمل تليها ورقة للباحثة فلورا مجدلاوي بعنوان "السلاسل القصصية العربية استراتيجية فعالة للتجسير إلى المطالعة عبر تنمية ثقافية أصلية". وستقدم دنيس أسعد ورقة بعنوان "مشروع إعادة مركزية الحكايات الشعبية وفن الحكي في المجتمع الفلسطيني"، فيما تقدم رباب عبيد ورقة بعنوان "أدب الطفل تحت المجهر" وتقدم ابتهاج محمد الحارثي ورقة بعنوان " أنا وماه" نموذجا للرسم القصصي"، إلى جانب ورقة تسلط الضوء على دور مركز العيسري. وتترأس الجلسة الدكتورة وفاء الشامسي.

ويهدف المؤتمر إلى التّعرف على الاستراتيجيات الحديثة ودورها في تربية الطفل، والتّعرف على أثر الاستراتيجيات الحديثة في الكتابة للطفل، والتّعرف على أثر التكنولوجيا في حياة الطفل، وتبادل الخبرات بين كافة المؤسسات التربوية المحلية والعالمية الخاصة المعنية بثقافة الطفل، والتّعرف على الآليات الحديثة عند الكتابة للطفل، وتدريب الأطفال على التعبير عن أنفسهم بالجنس الأدبي الذي يرونه، وإبراز قيمة المطالعة والقراءة المبكرة في حياة الطفولة وآثرها في التحصيل العلمي، ورصد القيم الثقافية في أدب الأطفال، وإبراز الجهود في تنشئة الطفل العربي تنشئة ثقافية أصيلة من خلال أدبه، والسعي إلى تنسيق جهود تثقيف الطفل العربي نحو خطة وطنية شاملة.

وبالتزامن مع المؤتمر، يتم تنظيم 3 ورش عمل مصاحبة؛ الأولى بعنوان "استراتيجيات سرد القصة.. أسلوب القصة في قلم الطفل"، وتقدمها منى الكلباني وكاملة التميمي، وبإشراف هاجر البلوشي من دائرة التعليم قبل المدرسي بوزارة التربية والتعليم. فيما تحمل الورشة الثانية عنوان "قصة وألوان"، تقدمها زكية زاده من مملكة البحرين، بينما تأتي الورشة الثالثة بعنوان "لنكتب معًا"، وتقدمها الكاتبة أزهار الحارثي.

تعليق عبر الفيس بوك