ألمانيا تلوح لتركيا بـ"جزرة" الاتحاد الأوروبي مقابل منع تدفق اللاجئين

إسطنبول- الوكالات

لوّحت ألمانيا أمس لتركيا بجزرة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، إذ قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بلادها مستعدة للمساعدة في دفع عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، لتقدم بذلك الدعم لأنقرة مقابل مساعدة تركيا في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وتساءلت ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس الأحد في إسطنبول: "كيف يُمكن أن ننظم عملية الانضمام بصورة أكثر ديناميكية؟ ... بوسعنا أن نتحدث عن التفاصيل".

فيما قال أوغلو إنّ إقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا أمر ضروري بشدة لوقف تدفق اللاجئين، موضحاًأن هذا الاقتراح دعت إليه تركيا منذ فترة طويلة، لكنه لم يحصل على تأييد دولي يذكر.وأضاف داود أوغلو أن الصراع حول مدينة حلب السورية بين قوات الحكومة المدعومة بضربات جوية روسية ومتشددي تنظيم الدولة الإسلامية يخاطر بموجة مهاجرين جديدة.

ومن جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه ناقش مع ميركل الحاجة إلى "التحرك المشترك ضد المنظمات الإرهابية".ولا تحارب تركيا متشددي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" علىحدودهاالجنوبيةمع سوريا فحسب لكنها تحارب أيضاً مقاتلي حزب العمال الكردستاني في جنوبها الشرقي الذي تقطنه أغلبية كردية.وقال أردوغان أيضًا إنه طلب من ميركل التي تقوم بزيارة إلى إسطنبول دعم انضمام بلاده لعضوية الاتحاد الأوروبي.

تعليق عبر الفيس بوك