دورة تدريبية لدعم وتنفيذ منظومة فعالة لشبكات الأمان الاجتماعي

مسقط - الرُّؤية

عقدت، أمس، حلقة العمل التدريبيةبعنوان"دعم وتصميم وتنفيذ منظومة شبكات أمان اجتماعي فعالة"، التي تنظمها وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع البنك الدولي، بمقر المديرية العامة للأشخاص ذوي الاعاقة بالخوض.

ويهدف البرنامج -الذي يستمر حتى 21 من الشهر الجاري- إلى التركيز على أهم المبادئ الاساسية لتصميم برنامج شبكات الامان الاجتماعية،وتسليط الضوء على المتطلبات الاساسية لإنشاء مثل هذه البرامج، وكذلك مناقشة الوضع الراهن لهذه الشبكات.

وبدأت حلقة العمل بمناقشةأهمية المبادي الاساسية لتصميم برامج شبكات الامان الاجتماعية،حيث اشارت سرات النسور مسؤول الحماية الاجتماعية،بالبنك الدولي على اهمية التعريف بجوانب هذه الشبكات،ومناقشة التحديات التي تواجه النظام.

وجرى التطرق إلى مقارنة معيارية لتجارب الدول ذات الدخل المرتفعة والدول الاقليمية في تنفيذ برامج المساعدات الاجتماعية،وأكدكلانيدهي سوباراو-خبير الحماية الاجتماعية-بالبنك الدولي على اهمية تحليل شبكات الامان الاجتماعية في سلطنة عمان في ضوء وجود الخبرات الدولية.

وتتناول الحلقة في اليوم الثانيإلى التركيز على أهمية برامج التحويلات النقدية(المساعدات الاجتماعية)، وكذلك التعريف بالتكامل بين الحماية الاجتماعية وامكانية الحصول على عمل وفرص للكسب،والتركيز على الاساليب الاجتماعية حول بناء قواعد بيانات متكاملة ،وتسليط الضوء على اهمية استخدام المنهج العلمي في البحوث الاجتماعية ،إضافة إلى كيفية وضع خطط منهجية للبحث العلمي.

ويناقش البرنامج في اليوم الثالث اهمية استخدام السبل الامثل في تطبيق وتنفيذ برامج المساعدات،وكيفية الاستعمال الجيد لهذهالشبكات الاجتماعية،والتقييم الفردي واختيار مصادر الدخل الأمثل من أجل التمييز بين المستحقين وغير المستحقينلسبل المعيشة البديلة.

وتختتم الحلقة أعمالها في اليوم الرابع بتقديم مجموعة من اوراق العمل حيث تركز الجلسة الاولى على تنفيذ برامج المساعدات الاجتماعية وكيفية تطويرها،وكذلك التعريف بالآليات الفعالة للتعامل مع المنظمات المتعلقة ببرامج شبكات الامان الاجتماعية،ومناقشة منظومة شبكات الامان الاجتماعية في سلطنة عمان والتركيز على القضايا الرئيسية في هذا الجانب.

تعليق عبر الفيس بوك