الطيران العماني يدشن أولى رحلات "دريملاينر".. والطائرة الفاخرة تعزز أسطول الناقل الوطني

الزعابي: توقعات بـ10 ملايين مسافر عبر مطارات السلطنة بنهاية العام

جريجورويتش: 50% زيادة في الطاقة التشغيلية لأسطول الناقل الوطني

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

استهلَّتْ أول طائرة من طراز البوينج 787 دريملاينر ضمن أسطول الطيران العماني، أمس، رحلاتها؛ وذلك في رحلة تدشين من مسقط إلى صلالة، في احتفالية خاصة عَرَض من خلالها الطيران العماني هذه الإضافة الجديدة إلى أسطول طائراته العصرية، والتي تأتي في إطار الخطة الإستراتيجية التي تنفذها الشركة لتحديث أسطول طائراتها بعيدة المدى. وتعتبر طائرات دريملاينر الأكثر تطوراً في صناعة الطيران العالمية في الوقت الحاضر في ضوء مواصفاتها الفنية والخدماتية الاستثنائية.

ورعى الاحتفال سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، وبحضور بول جريجورويتش الرئيس التنفيذي للطيران العماني وأعضاء فريق الإدارة العليا، إضافة إلى نخبة من كبار الشخصيات والمسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى، وممثلين من مؤسسات القطاعين العام والخاص، وكذلك عدد من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام.

وأعرب سعادة الدكتور محمد الزعابي عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الهام، بإدخال للطيران العماني أول طائرة من نوع بوينج 787 دريملاينر، وقال إنها تعد من الطائرات المتطورة التي تستخدم ألياف الكربون ذات الوزن الخفيف وتستهلك كميات وقود أقل مقارنة بمثيلاتها وتحافظ بشكل أكبر على البيئة، وأضاف الزعابي أن هذه الطائرة، بجانب الطائرات الأربع التي ستدخل ضمن الأسطول خلال الأشهر المقبلة، ستعزز من قدرات الناقل الوطني وتزيد من خدمات السفر بالسلطنة.. موضحا أن زيادة أسطول الطيران العماني ستزيد من حركة المسافرين في مطار مسقط الدولي.

وعلى جانب آخر، توقع سعادة الرئيس التنفيذي للطيران المدني أن يصل عدد المسافرين عبر مطارات عمان عشرة ملايين مع نهاية هذا العام 2015، أما فيما يتعلق بالطيران الاقتصادي فبين الزعابي أنه تم مؤخرا الإعلان عن ترشيح 4 شركات لاستلام رخصة الطيران وان هذه الشركات استلمت سندات التنافس ويحق لها الاستفسارات على أن يتم التقييم النهائي في نوفمبر المقبل وتحديد الشركة الفائزة قبل نهاية هذا العام، مضيفا أن الشركات المتنافسة جميعها عمانية وذات شراكات مع شركات أجنبية وأنه سيتم إعطاؤها حقوق النقل في الوجهات التي لا يسير إليها الطيران العماني، كما أشار إلى أن شركة الطيران الاقتصادي ستعطى مهلة سنة بعد إسناد المناقصة لها حتى تكون جاهزة لبدء أعمالها مع بداية العام 2017 بعد استيفائها لجميع شروط ومعايير التي حدتتها أنظمة الطيران المدني. وعن مطار صحار قال الزعابي انه يتم حاليا تسيير رحلتين في الاسبوع إلى مطار صحار وان الجهود قائمة لتجهيز هذا المطار لتشغيل رحلات دولية مؤكدا أنه بعد الانتهاء من الحزمة الثالثة ستكون الحركة افضل، كما تم وضع خطة زمنية للافتتاح الرسمي لمطار صلالة ضمن احتفالات العيد الوطني 45 المجيد، وبالتالي سيكون في نوفمبر هذا العام. وسيتم تحديد موعد تاريخ الافتتاح قريبا.

وأشار سعادته إلى أن قطاع الطيران المدني يزيد قوة التوجه للتنويع الاقتصادي.. قائلا: إن التوجيهات السامية لمولانا فيما يتعلق بقطاع الطيران المدني توضح أهمية القطاع كأحد محركات الاقتصاد الوطني، وأوضح أن المستفيد الأكبر من قطاع الطيران المدني هي السياحية، حيث إن أكثر من 40% من السواح يسافرون جوا، ومع التطور الذي شهده قطاع الطيران المدني مثل زيادة اسطول الناقل الوطني والانظمة التي تم اقتناؤها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، يتوقع أن يكون هناك مردود ايجابي على الاقتصاد الوطني مما يساعد في تنشيط الحركة التجارية وحركة الشحن مما يساعد في تنويع مصادر الدخل.

وغادرت طائرة الدريملاينر المجهزة بأحدث التكنولوجيات في مجال الطيران المدني مطار مسقط الدولي في تمام الساعة 8:45 صباحا، في رحلة امتدت ساعة ونصف الساعة لتصل بعدها إلى مدينة صلالة، مانحة أوائل الركاب تجربة جديدة ومثيرة للسفر على متن أحدث طائرات الطيران العماني، ذلك قبل دخولها الخدمة إلى وجهات في الشرق الأوسط وأوروبا.

وفي تصريح له حول الرحلة، قال بول جريجورويتش الرئيس التنفيذي للطيران العماني: إن الشركة تسعى من خلال اقتناء هذا الجيل المتطور من الطائرات، إلى توفير مزيد من ظروف الراحة للمسافرين وتوسيع عروض وخيارات السفر لهم، حيث تقدم طائرة الدريملاينر روعة التصميم الداخلي الفريد لكابينات درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية وهو ما يضمن تجربة سفر جديدة لا مثيل لها. بالإضافة إلى ذلك توفر الطائرة أحدث تقنيات الترفيه في الأجواء والفرصة لتذوق أشهى الوجبات والأطعمة المقدمة على متن الطائرة وبما يعكس طابع الضيافة العماني المعروف عالميا. وتوقع أن تصبح هذه الطائرة محور أسطول الطيران العماني على رحلاته الطويلة، وقال "من المثير حقا أن نرى الدريملاينر وهي تتزين بألوان الطيران العماني المميزة".

واضاف ان الشركة ستتسلم في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر طائرتان : الاولى من فئة البوينج دريملاينر 787-8 واخرى من فئة البوينج 737-8 مشيرا الى ان الشركة سوف تستلم في 2016 اربع طائرات من فئة البوينج 737-8، كما سوف تستلم في عام 2017 اربع طائرات من فئة البوينج دريملاينر 787-9 التي تضم ثلاث مقصورات (درجة اولى ودرجة رجال الاعمال والدرجة السياحية).

وردا على سؤال حول الوجهات الجديدة اوضح الرئيس التنفيذي للطيران العماني ان الشركة ستقوم في بداية شهر نوفمبر الجاري بتدشين محطة دكا ببنجلاديش كما ستقوم بزيادة عدد الرحلات على بعض الوجهات الاوروبية والاسيوية لتصبح بشكل يومي، وقال ان الطيران العماني سيقوم خلال صيف العام القادم بتدشين محطتي شنغهاي وجوانزو بالصين مشيرا الى ان الطاقة التشغيلية لاسطول الشركة سوف يرتفع بنسبة 50 بالمائة.

وفيما يخص نسبة التعمين اوضح الرئيس التنفيذي أن النسبة سوف ترتفع بنسبة بسيطة حيث سيقتصر التوظيف في مجال الطيارين والمضيفين وبالتالي سوف ترتفع نسبة التعمين خلال الفترة القادمة من 62 بالمائة الى 63 بالمائة.

وأكد جريجورويتش أن الطائرة الجديدة تعد إحدى أكثر طائرات الركاب راحة ورحابة في الأجواء حاليا موجها التحية لمحافظة ظفار على دعمها الكبير للناقل الوطني والذي كان وراء الحرص على أن تكون هي أولى وجهات الطائرة الجديدة.

تعليق عبر الفيس بوك