بحث إعداد إستراتيجية وطنية لبحوث الخلايا الجذعية

مسقط - الرُّؤية-

كشفَ فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة ونائب رئيس لجنة أخلاقيات البيولوجيا، أنَّ الملتقى الفكري السادس -والذي يأتي بعنوان "الخلايا الجذعية.. رؤية شاملة"- يتطلع للخروج برؤية شاملة تسمح بإعداد مسودة لإستراتيجية وطنية لبحوث الخلايا الجذعية وتطبيقاتها في السلطنة.

وانطلقَ الملتقى، أمس، بتنظيم من لجنة أخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس، تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية.

وقال الخروصي -في كلمة له بالملتقى: "لقد دأبت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا على عقد ملتقيات فكرية، تدعو إليها باحثين متخصصين وممارسين في الحقل البحثي والميداني للقضايا التي يقع عليها الاختيار لأهميتها، ولما لها من آثار في مجالات الطب والعلوم الحيوية، وللحاجة الماسة إلى رؤية علمية وتشريعية وأخلاقية تحكم أبحاثها المختبرية، وتضبط الممارسة التطبيقية لها، وتصون حقوق كل اطرافها، وتبصر المجتمع بأبعادها، كما تغرس الطموح إليها في الأوساط الأكاديمية والبحثية في الجامعات والكليات المتخصصة، وتهيِّئ لصناع القرار وواضعي القوانين واللوائح التشريعية مادة تتكامل فيها المكونات العلمية والدينية والاجتماعية والأخلاقية".

وأضاف بأنَّ اللجنة خلصت في الملتقيات السابقة إلى نتائج بالغة الأهمية على المستوى الوطني والإقليمي، منها تقديم برنامج وطني شامل للفحص الطبي المبكر، يهدف إلى تقليص أمراض الدم الوراثية في المجتمع، كما تبنت اللجنة مشروع إصدار وثيقة وطنية موحدة في قضايا الأمر بعدم الإنعاش، وكلها تتم بالاستفادة وبالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

تعليق عبر الفيس بوك