300 مشارك في اليوم العلمي للتوعية بسلامة الغذاء بمعهد عمان للتمريض

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظم معهد عمان للتمريض التخصصي ممثلاً في برنامج تمريض صحة المجتمع اليوم الإثنين بقاعة معهد العلوم الصحية بالوطية، يوما علميًا بعنوان "سلامة الغذاء نحو مجتمع صحي"، بمشاركة حوالي (300) مشارك من الفئات الطبية والطبية المساعدة بمختلف محافظات السلطنة .

وحضر افتتاح الفعالية سعادة الدكتور عبد الله بن صالح الصاعدي ممثل منظمة الصحة العالمية بالسلطنة، الذي ألقى كلمة قال فيها إن الأغذية غير المأمونة تتسبب في الإصابة بأكثر من 200 من الأمراض المختلفة تتراوح ما بين الأمراض المعدية مثل الكوليرا وغيرها من أمراض الإسهال وصولا الى عدد من الأمراض غير المعدية مثل السرطانات، مشيرا إلى أنه يمكن الوقاية من هذا كله. وأضاف: "بالاستناد الى توصيات الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حول السلامة الغذائية الذي عقد في شهر أبريل من هذه السنة، وضع المكتب الإقليمي تقييما لأنظمة السلامة الغذائية في 15 دولة من دول الإقليم. وكشفت النتائج خطورة الثغرات في إمكانيات السلامة الغذائية لهذه الدول. لذلك كانت الاحتياجات المشتركة تتمثل في وضع قانون للسلامة الغذائية يعنى بشعار يوم الصحة العالمي وهو "من المزرعة إلى المائدة أجعل غذائك آمناً" من أجل تحقيق إمكانيات السلامة الغذائية المحورية، وتعزيز الرقابة على الأمراض المنقولة بالأغذية بالإضافة إلى إجراء دراسات في التغذية لتقييم مخاطر المواد الكيميائية في الأغذية".

من جانبه، ألقى عبد الله بن أحمد الربيعي عميد معهد عمان للتمريض التخصصي كلمة ترحيبية، قال فيها إن الغذاء يعد من أهم مقومات استمرار الحياة وأصبح تأمين الغذاء الصحي والآمن وصحة وسلامة وحماية المستهلك من الأولويات وذلك بهدف مواكبة التطورات والنمو المتسارع في الصناعات الغذائية وهو موضوع هام أولت له حكومة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد كل عناية واهتمام واعتبرت سلامة الغذاء جزءاً أساسياً وأولوية من أولويات التنمية الشاملة وسنت بخصوصه التشريعات العديدة التي ضمنت وتضمن وصول الغذاء السليم والآمن لكافة فئات المجتمع. وفي ختام الافتتاح تم تكريم المحاضرين في اليوم العلمي .

هدف اليوم العلمي إلى تحديث معارف المتخصصين في الرعاية الصحية حول إجراءات السلامة الغذائية في المجتمع. وشمل برنامجه محورين رئيسيين وأوراق عمل مختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك