بلدية مسقط تنفذ 4 برامج تدريبية لتأهيل وتنمية قدرات 75 من موظفيها

مسقط- الرؤية

نفذت بلدية مسقط -ممثلة في إدارة التدريب والتخطيط- 4 برامج تدريبية لعدد 75 موظفا من مختلف الوحدات والإدارات بالبلدية؛ وذلك في إطار الخطة التدريبية التي تنفذها الإدارة سنويا بهدف تأهيل الموارد البشرية في مجالات عملها وتنمية قدراتهم في أداء مهامهم الوظيفية واكسابهم المهارات اللازمة لتحقيق الجودة العملية.

واختتمتالبلدية -بالتعاون مع المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة- البرنامج التدريبي بعنوان: "المواصفات القياسية الدولية والخليجية والعمانية المتبعة في الطرق المستخدمة في الفحوصات الميكروبية والكيميائية"، الذي استهدف العاملين في قطاع المختبر المركزي وأقسام التفتيش ومراقبة الأغذية. وهدف البرنامج إلىتبادل الخبرات والتجارب العملية في مجال الفحص الميكروبي والكيميائي بين المديرية العامة للمواصفات والمقاييس والمختبر المركزي لبلدية مسقطلخدمة قطاع الرقابة الغذائية وضمان حصول المستهلك على غذاء سليم وآمن. وتطرق البرنامج إلى عدة محاور كان منهاالتعريف بدور المديرية العامة للمواصفات والمقاييس في تعزيز وتنظيم السلع الغذائية في الأسواق بالسلطنة، وتوضيح الطرق المستخدمة في إزالة المعوقات الفنية لتسهيل التبادل التجاري في مجال المنتجات الغذائية الموردة والمستوردة، إضافة إلى شرحلائحة شهادات صلاحية المواد الغذائية والبيانات الإيضاحية لبطاقة المنتجات الغذائية.كما تم تدريبالمشاركين بالبرنامج على كيفية إعداد المواصفاتالغذائية.

وتضمن البرنامج التدريبي زيارة لمختبر كيمياء الأغذيةبالمديرية، تم خلالها تدريب المشاركين علىاستخدام بعض أجهزة الكشف عن الألوان والمضافات الغذائية، وتقديم شرححول عمل الأجهزة المستخدمة في الفحوصات المطلوبة للمنتجات الغذائية كتقدير نسبة السكريات والبروتين والزيوت...وغيرها. كما تم تعريف المشاركين بالفحوصات الميكروبيولوجية المستخدمة في المختبر الميكروبيولوجي والمواصفة القياسية الخليجية الخاصة بفحص المواد الغذائية (1016)، إضافة لزيارة مختبر الكيمياء العامة والتعرف على آلية العمل في فحص المنتجات الغذائية وغير الغذائية والكشف عن حالات الغش في خصائص وتركيب المنتجات المصنعة كمياه الشرب والصابون والشامبو وغيرها. وتم تدريبالمشاركين على استخدام جهاز قياس نسبة العناصر المعدنية في مياه الشرب المعبأة. وتضمن البرنامج تدريبا عمليا لتعريف المشاركين بأجهزة الفحص الميكروبي في المختبر المركزي ببلدية مسقط، إضافة إلى طرق الكشف عن السموم الفطرية في الأغذية.

ومن جانب آخر، استفاد 25 موظفا من مختلف القطاعات الفنية والصحية والإدارية من البرنامج التدريبي "مهارات إعداد كراسة المناقصات وتحليل العطاءات"، الذي نفذته البلدية بالتعاون مع الأكاديمية الدولية بواقع 25 ساعة تدريبية.

وأوضحالدكتور عبدالله عليمات الحسني -المحاضر بالبرنامج- أنَّ البرنامجهدف إلى تأهيل المشاركينوتطوير مهاراتهم في إعداد المناقصات وتحليلها والتعرف على الأساليب العالمية الحديثة المتبعة في تحليل المناقصات تحليلا فنيا وإداريا وماليا، كما تناول البرنامج عددا من الموضوعات ذات الصلةمنها العقود الإدارية وأنواعها واجراءات التعاقد والمناقصات وأنواعها والمبادئ التي تقوم عليها وطرق الإعلان عنها وتحليلها، وإستراتيجية التسعير.وأكد المشاركون في البرنامج التدريبي أهمية توحيد الإجراءات الفنية والإدارية في إعداد المناقصات وتحليلها في مختلف الوحدات والمديرياتوالاستفادة من التجارب الناجعة في هذا المجال؛ الأمر الذي سينعكس إيجابا في تقديم خدمات أفضل وذات جودة للجمهور، وضبط الشؤون المالية والإدارية وترشيد الانفاق العام.

كما نظمت البلدية -وبالتعاون مع معهد الكفاءة للتدريب- برنامجا تدريبا لتنمية مهارات الباحثين القانونين الجدد، قدمه الدكتور حمدي سليمان سحيمان القبيلات أستاذ مساعد بجامعة الإسراء الأردنية؛ بهدف إذكاء معارف المشاركين حول أصول تقديم الاستشارات القانونية وتعريفهم بمفهوم القرار الاداري واجراءات دعوى الغاء القرارات الإدارية وإكسابهم المهارات اللازمة لتمكينهم من صياغة المذكرات والدفوع القانونيةومهارات الترافع أمام المحاكم العادية والادارية.وارتكز البرنامج التدريبي على عدة محاور أهمها الاستشارات القانونية ماهيتها وآلية تقديمها، ومبدأ المشروعية وماهيته، والجزاءات المرتبة على مخالفته والضمانات، إضافة إلى التعريف بمفهوم القرار الإداري وأنواعه وكيفية صياغة المذكرات القانونية وأشكالها المختلفة.

وكانت البلدية قد أنهتمؤخرا البرنامج التدريبي "التسميد والمخصبات الزراعية" الذي حاضر فيه المهندس مبارك الشكيلي مساعد مدير التخطيط والبحوث الزراعية للمشاتل بالمديرية العامة للتشجير والحدائق واستهدف تأهيل العاملين من مراقبين وفنيين في مجالات التشجير والحدائق.

تعليق عبر الفيس بوك