معهد الإدارة العامة يدشن 6 برامج تدريبية لـ97 من موظفي الدولة

مسقط - الرُّؤية

نظَّم معهد الإدارة العامة، أمس، 6 برامج تدريبية لموظفي الجهاز الإداري للدولة، بمشاركة 97 موظفاً وموظفة في مختلف المحافظات بالسلطنة.

وافتتح معهد الإدارة العامة برنامجا تدريبيا لموظفي ديوان البلاط السلطاني، بعنوان "إعداد المراسلات وكتابة التقارير والمذكرات والمحاضرات الإدارية" بمشاركة 20 موظفا وموظفة من مختلف أقسام ديوان البلاط السلطاني. ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المشاركين في إعداد وكتابة المذكرات والمراسلات والتقارير والجوانب اللغوية في المراسلات الإدارية؛ وذلك من خلال مناقشة مفهوم وأهمية التواصل الكتابي، وأسس إعداد وكتابة المذكرات والمراسلات والتقارير الإدارية مع مناقشة وشرح مفصل للجوانب اللغوية في المراسلات الإدارية.

كما نظَّم معهد الإدارة العامة بفندق رمادا مسقط برنامجا تدريبيا بعنوان "تنمية مهارات إخصائيي الموارد البشرية. يهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لإعداد وتأهيل إخصائيي الموارد البشرية، والإلمام بالاتجاهات الحديثة لإدارة الموارد البشرية ومنها الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية، والاطلاع على المواصفات والمعايير والممارسات الدولية لإخصائيي الموارد البشرية.

وفي ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، انطلق برنامج تدريبي بعنوان "بناء فرق العمل"، بمشاركة 18 موظفا وموظفة يمثلون مستوى الإدارة الوسطى بمختلف اقسام وزارة الصحة. يهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف العلمية والعملية في بناء فريق العمل وأهمية وخصائص الفريق الناجح ودروس الإدارة في تشكيل فرق العمل. ويناقش البرنامج عدة محاور رئيسية؛ أبرزها: أهمية فريق العمل وطرق تشكيله، وخصائص الفريق الناجح.

وفي ولاية صلالة بمحافظة ظفار، انطلق برنامج بعنوان "التعامل مع مشكلات وضغوط العمل" بمشاركة 17 موظفاً وموظفة من مختلف أقسام وزارة الصحة. ويستهدف البرنامج العاملين في مستوى الإدارة الوسطى في الوزارة. ويهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لمعرفة أسباب ومصادر ضغوط العمل وأنواعها والأثار المترتبة عليها وكيفية التعامل معها. واشتمل البرنامج على عدت محاور أهمها مفهوم ومصادر وأنواع ضغوط العمل تعريفها وطرق تصنيفها وكذلك الأبعاد الجسدية والنفسية والمرضية لضغوط العمل تعريفها ومحاولة إيجاد الحلول المثالية لهذه المشكلات، كما سيتم التعرف من خلال هذا البرنامج على الاستراتيجيات والاساليب الناجحة لكيفية التعامل مع ضغوط العمل. وتطرقت الدورة إلى شرح تفصيلي حول إدارة الاولويات ودورها في معالجة ضغوط العمل مع شرح تفصيلي لأهمية التفويض الفعال ودوره في التخفيف من ضغوط العمل والأساليب الناجحة لكيفية التعامل معها.

كما انتظم برنامج تدريبي بعنوان "بناء قيم وأخلاقيات العمل" وذلك بمحافظة الوسطى بولاية هيما بمشاركة 27 موظفا وموظفة من وزارة الصحة. ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بأهمية اخلاقيات الوظيفة العامة والقيم الشخصية للفرد والمؤسسة وتأثيرها على مستوى الاداء. ويناقش البرنامج عدة محاور من بينها الاتجاهات الحديثة في الادارة وأخلاقيات العمل، ومناقشة الإدارة بالقيم كمفهوم إداري حديث في القرن الواحد والعشرين, مهارات التعامل الوظيفي وتكوين لحظة الصدق، والوظيفة العامة وأخلاقيات العمل الوظيفي وكذلك مناقشة مهارات العمل الجماعي واثره على تفعيل القيم الوظيفية.

أما في ولاية صور، فقد انطلق برنامج تدريبي بعنوان "تنمية المهارات الادارية والإشراقية وتطوير الاداء" بمشاركة 18 موظفا وموظفة يمثلون مختلف أقسام وزارة الصحة. ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالجوانب المعرفية وإكسابهم المهارات اللازمة في مجالات القيادة والإشراف، وإكسابهم مهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين، وأيضا يهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال الاتصال الاداري والعمل الجماعي والتحفيز وتقويم الأداء الوظيفي.

تعليق عبر الفيس بوك