"الأسس لحوكمة الشرعية للبنوك الإسلامية".. يضيء الأبعاد الفريدة للصيرفة الإسلامية

مسقط - الرُّؤية

يُلقي كتاب "الأسس لحوكمة الشرعية للبنوك الإسلامية" -منتأليف كريم جنينة وأظهر حميد- الضوء على الأبعاد الفريدة للصيرفة الإسلامية، وقد جاء إصداره في الوقت المناسب؛ حيث تزداد الحاجة لمثل هذا الإصدار في الوقت الحالي الذي يشهد نمواً في قطاع الصيرفة الإسلامية. ويعتبر هذا الكتاب وثيقة بحثية متكاملة تغطي كافة مفاهيم مبادئ الشريعة الإسلامية المتعلقة بمجال الصيرفة الإسلامية.كما يلقي الكتاب أيضا الضوء على الجهود الرئيسية التي تم بذلها على مدار الأربع عقود الماضية لوضع الآليات العملية لجعل العمل المصرفي متماشياً مع مبادئ الشريعة الإسلامية. كما يعتبر الكتاب مرجعاً لا غنى عنه لأولئك الذي يرغبون في التعرف على الصيرفة الإسلامية وأولئك الذين يعملون في مجال الصيرفة الإسلامية في أي مكان في العالم.

وبإصدارهما هذا الكتاب، قدم مؤلفا الكتابخدمة جليلة لقطاع الخدمات المصرفية الإسلامية؛ حيث ركز الكاتبان على التفاصيل الدقيقة وعلى تعميق الفهم بالسياق الدولي الذي يعمل فيه التمويل الإسلامي. علاوة على ذلك، فقد قدم الكاتبان خريطة طريقة للحكومة وهي الخريطة التي -لا شك- ستحظى بتقدير وقبول واسع من الجهات الرقابية والتنظيمية لهذا القطاع المهم في كافة أنحاء العالم.ويقدم الكتاب دليلاً شاملا للقضايا الشرعية المتعلقة بالحوكمة والتي تغطي المبادئ الأساسية التي يتم تطبيقها على جوانب التمويل الإسلامي وعلى العمليات والممارسات الفعلية. ويتميز الكتاب بأنه مصدر هام للمعلومات لأي شخص يرغب في دراسة الجوانب المختلفة للعمليات والممارسات المتعلقة بالحوكمة الشرعية في مجال التمويل الإسلامي المعاصر.

وتعليقا على تدشين الكتاب، ذكرأظهر حميدرئيس إدراة الرقابة والتدقيق الشرعي في البنك الأهلي، أنَّ الكتاب مرجع مهم للبنوك المركزية والبنوك الإسلامية والمؤسسات البحثية والجهات الأكاديمية؛ لأنه يقدم له آخر الأبحاث حول أحد المواضيع المهمة التي تشغل بالها إلى جانب أنه يلقي الضوء على الأبحاث الحالية والسابقة والممارسات المتبعة والتي يمكن أن تساعد المؤسسات المالية الإسلامية على تطوير وتنفيذ أفضل نماذج الحوكمة الشرعية. ويمكن شراء الكتاب عن طريق الإنترنت من "ويلي" أو "أمازون" أو منافذ البيع الأخرى في السوق.

ويُذكر أنَّكريم جنينة يملك خبرة واسعة في مجال الصيرفة الإسلامية؛ حيث عمل في المجال الأكاديمي والعمل، أحدثها أنه شغل وظيفة باحث أول في مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي في كلية الدراسات الإسلامية، جامعة حمد بن خليفة في الدوحة، قطر. قبل ذلك عمل رئيسا لقسم التدقيق الشرعي في بنك الدوحة وهو حاليا يدرس للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة فرجينيا في كلية دارن للأعمال، كما أنه عضو في برنامج قيادة العلوم في قطر.وحصل كريم على درجة البكالوريوس من كلية الحقوق جامعة هارفارد وهو معتمد كمستشار ومدقق شرعي من قبل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. تم نشر العديد من الأبحاث له في عدد من المطبوعات الدولية الراقية.

وفي الوقت الحالي، يعمل أظهر حميد -مصرفي وأكاديمي في مجال التمويل الإسلامي- رئيساً لإدارة الرقابة التدقيق الشرعي في البنك الأهلي العماني. وقبل ذلك عمل نائبا لرئيس قسم التدقيق الشرعي في بنك الدوحة ومدير الرقابة الشرعية في بنك دبي الإسلامي في باكستان. وعلى الجانب الأكاديمي، عمل محاضرا في مجال التمويل والصيرفة الإسلامية ومساعد باحث لرئيس الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد كما أنه باحث في مجال التمويل الإسلامي، ويكتب بشكل منتظم حول الحوكمة الشرعية والتدقيق الشرعي وتطوير منتجات المؤسسات المصرفية الإسلامية.

تعليق عبر الفيس بوك