زيارات ميدانية لإدارة البيئة بشمال الشرقية إلى مواقع الكسارات والمحاجر في المضيبي وإبراء

المضيبي - الرُّؤية

زار المختصون بإدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الشرقية الكسارات والمحاجر بوادي مصرون في ولاية إبراء؛ للوقف على الأوضاع بهذه المنشآت، والتأكد من التزام تطبيق الاشتراطات البيئة والفنية، إضافة إلى مناقشة الأوضاع البيئية بها.

وجاءتْ الزيارة بمشاركة أصحاب وملاك للكسارات والمحاجر؛ لمتابعة الأوضاع البيئة ميدانيا من حيث الالتزام وضمان العمل داخل حدود المنشأة، والعمل على رش موقع العمل بالمياه، وكذلك التأكد من ردم الحفر وتسوية أكوام الأحجار والأتربة بعد الانتهاء من العمل. وشهدت الزيارة كذلك مناقشة بعض الملاحظات والشكاوى المقدمة للإدارة على عدد من المنشآت والعمل على إيجاد الحلول المناسبة وفق الاشتراطات البيئية المعمول بها في مشاريع الكسارات والمحاجر بالسلطنة. ويُشار إلى أنَّ مشروعات الكسارات والمحاجر تعدُّ من الروافد الاقتصادية المهمة بمحافظة شمال الشرقية لتميز المحافظة بالأودية ذات المساحات الواسعة التي تتميز بجودة الخام، خاصة الحديد والرخام، وهو ما شجَّع المستثمرين على الاستفادة من مقومات البيئة وفق الاشتراطات والقوانين المعمول بها والمساهمة في تنمية المجتمع بالسلطنة.

وشهدت الزيارة لقاءَ المختصين بالمواطنين ملاك المواشي القاطنين في وادي مرير بولاية المضيبي لمناقشة تدهور الغطاء الشجري والمتمثل في أشجار الوادي جراء قطع الأشجار وأكل لحائها. وناقش اللقاء -الذي حضره أكثر من 40 مواطنا- السلبيات البيئية المترتبة على تدهور الغطاء الشجري بالأودية والمناطق البيئة.

وأوْضَح المختصون بالإدارة أنَّ قطع الأشجار يعدُّ مخالفة للقوانين والأنظمة البيئية بالسلطنة، إضافة إلى ظاهرة أكل لحاء الأشجار من قبل المواشي تعد ظاهرة مهددة للبيئة وينبغي التعامل معها بشكل جدي؛ حيث إنَّ تفاقم الظاهرة يتسبَّب في موت عدد كبير من الأشجار المعمرة. وطالب المختصون بضرورة حفظ المواشي في العزب المخصصة لها؛ حيث تدعو الوزارة إلى العمل على المحافظة على المواقع الطبيعية، وصون الأحياء الفطرية لمصلحة الوطن والمواطن. وقد أبدى المواطنون تعاونهم مع وزارة البيئة والشؤون المناخية، مُقدِّرين أهمية تضافر الجهود بين الحكومة والمواطن حفاظا على البيئة وصون مواردها الطبيعية.

وعلى هامش اللقاء، وضع عدد من اللوائح الإرشادية في مواقع متنوعة من الوادي والأماكن الطبيعية التي تكثر بها الأشجار البرية.

تعليق عبر الفيس بوك