الحوثيون وحزب صالح يقبلان "خطة السلام"

صنعاء - رويترز

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية وحزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أنهما قبلا خطة سلام توسطت فيها الأمم المتحدة في محادثات جرت في سلطنة عُمان وهو ما يُمهد الطريق أمام استئناف المفاوضات لإنهاء شهور من الصراع في البلاد.

وقال الطرفان يوم الأربعاء إنهما أبلغا رسميًا بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة باستعدادهما للانضمام لمحادثات بشأن تسوية اعتمادًا على خطة سلام من سبع نقاط توسطت فيها الأمم المتحدة في محادثات جرت الشهر الماضي.

وفي رسالته التي تحمل تاريخ الثالث من أكتوبر أكد محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين دعم جماعته وحلفائها للخطة المؤلفة من سبع نقاط. وقال في الرسالة إنّ مجلس الأمن يدعم تسوية سلمية للأزمة اليمنية والعودة للمحادثات دون شروط مسبقة وهو ما تدعمه جماعته أيضًا.

وقال حزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إنّه يقبل خطة السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وكانت وكالات إغاثة والأمم المتحدة أبدت قلقها من الخسائر البشرية للحرب جراء القتال الذي أسفر عن سقوط خمسة آلاف قتيل والحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية الذي يدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والذي تقول الوكالات والأمم المتحدة إنّه يضع اليمن على شفا مجاعة.

ودعت منظمة العفو الدولية أمس الأربعاء الدول بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا إلى التوقف عن تسليح التحالف بقيادة السعودية الذي يقصف اليمن منذ ستة أشهر مستشهدة بمزاعم جرائم حرب.

تعليق عبر الفيس بوك