ندوة للتوعية بدور المواطن في دولة القانون بمقشن




مقشن - مبارك مسن

أقيمت أمس بمكتب والي مقشن ندوة توعوية بعنوان: «دور المواطن في دولة القانون والمؤسسات.. مجلس الشورى نموذجا»، برعاية سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن مسلم الحمر والي مقشن، وحضور مرشحي الولاية والشيوخ وجمع غفير من المواطنين، وألقاها المحامي سعيد بن سعد الشحري، وذلك في إطار استعدادات ولاية مقشن لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وخلال المحاضرة التي ينظمها مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار بالتنسيق مع مركز سعيد الشحري للتدريب القانوني تطرق المحاضر إلى دور المواطن وأهميته في اختيار العضو المؤهل والفاعل في المجلس. وركز في طرحه على مرحلة ما بعد دخول العضو لمجلس الشورى حيث أبرز موقع مجلس الشورى من خلال مؤسسات الدولة الرئيسية وأهمية تفاعل العضو مع أبناء ولايته بغض النظر عمن انتخبه ومن لم ينتخبه من أجل الوقوف على مطالب واحتياجات الولاية بالتنسيق مع المجلس البلدي باعتبار أنّ الجانب الخدمي أصبح الآن بشكل أساسي من اختصاصاته، بينما عضو مجلس الشورى ما زال لديه المجال في الجوانب الأخرى كمراجعة القوانين واقتراحات وتعديل بعض التشريعات التي تمس القطاعات الخدمية مؤكداً على أهمية التنسيق مع المواطنين.
وأبرز الشحري مكونات الدولة الحديثة والسلطات الثلاث الرئيسية التشريعية والقضائية والتنفيذية، مشيرًا إلى أهمية العمل بشكل منسق ومنظم ومتكامل في هذه الجوانب قائلاً إن السلطة التشريعية تقوم بإعداد القوانين بينما تنفذها السلطة القضائية ومن ثم تشرف السلطة التنفيذية على إدارة الشؤون العامة، موضحاً أنّ السلطة التشريعية لها أكثر من مهمة سواء في مراجعة القوانين أو اقتراح قوانين جديدة وكذلك مهمة تمثيل المواطن، وأخرى رقابية على أداء الحكومة، وبين دور الحصانة وأهميتها لعضو مجلس الشورى لكي يمارس دوره من خلال ضمانات قانونية منحت له بموجب القانون تمكنه من القيام بدوره. كما بيّن مبدأ تأكيد سيادة القانون والاحتكام للقوانين وشرح المقصود بهذا المفهوم وكيف تم تجسيده من خلال ممارسات وتطبيقات عملية وكيفية المحافظة عليها.
وقال إنّ «سيادة القانون هي خضوع الجميع للقانون حكومة ومحكومين وأصبحت لدينا محكمة القضاء الإداري التي تراجع قرارات الحكومة ومراجعة أخرى في مجلس الشورى تعمل بشكل واضح بما يتوافق مع القوانين.

وفتح المحامي سعيد الشحري مجال النقاش وتوجيه الأسئلة حول بعض المفاهيم في البرنامج الانتخابي للفترة الثامنة 2015 . وتوجه الشحري بالشكر الجزيل إلى سعادة الشيخ والي مقش راعي الندوة والشيوخ والمرشحين والناخبين وتفاعلهم الإيجابي مع محتوى الندوة.

تعليق عبر الفيس بوك