الأحد, 18 نوفمبر 2018

خبر : "الزبير للمؤسسات الصغيرة" يطلق الدورة الثالثة من برنامج الدعم المباشر لتمكين رواد الأعمال

الثلاثاء 06 أكتوبر 2015 03:45 ص بتوقيت مسقط

 

خالد الزبير: المؤسسة ماضية قدما نحو تحقيق الدعم المتكامل لرواد الأعمال

18 مستفيدا من برنامج الدعم المباشر في الدورتين الماضيتين

مجموعة الزبير تتبنى أحد الفائزين بالبرنامج في مجال البيع بالجملة

الرؤية- فايزة الكلبانية

تصوير/ رقية الزعابية

أطلق مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة التابع لمؤسسة الزبير الدورة الثالثة من برنامج الدعم المباشر، وذلك بحضور خالد بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة المنتدب بمؤسسة الزبير، وبعض الرؤساء التنفيذيين لمجموعة شركات الزبير، وعدد من رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة، بالإضافة الى بعض المهتمين بقطاع ريادة الأعمال.

ويأتي هذا البرنامج ضمن واحدة من الخدمات التي يقدمها المركز لأعضائه أصحاب المشاريع الصغيرة تنفيذا لإستراتيجية مؤسسة الزبير لتمكين ريادة الأعمال بين أصحاب المشاريع الصغيرة ودعمهم بما يجعلهم مؤهلين لإدارة أعماله بشكل ناجح ومستمر. وانطلق التدشين بكلمة للشيخ خالد الزبير عضو مجلس الإدارة المنتدب بمؤسسة الزبير أكد من خلالها على حرص المؤسسة واستمرارها في تهيئة رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة ودعمهم بما يُعزز من فرص النجاح لمشاريعهم.

وأكد الزبير مضي مؤسسة الزبير قدمًا نحو تحقيق الدعم المتكامل لرواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة سواء من خلال مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وما يقدمه من خدمات أو من خلال النوافذ الداعمة التي تتيحها المؤسسة لأصحاب المشاريع الصغيرة إضافة إلى ما يقدمه المركز، ونحن في المؤسسة نستبشر خيرا بالنتائج التي حققها بعض أعضاء مركز الزبير في مشاريعهم وبخاصة تلك التي حظيت بالفوز في برنامج الدعم المباشر في دورتيه الماضيتين.

وأضاف: "كل عام نضيف الجديد لبرنامج الدعم المباشر لنحافظ ولنعزز القيمة التنافسية بين أعضاء المركز، وإن توسع المركز في خدماته من قناعتنا التامة بما يمكن أن يحدثه هؤلاء الرواد والرائدات من فارق عظيم في متابعتهم لمشاريعهم الصغيرة؛ حيث إنّ مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في هذه الدورة الجديدة من البرنامج يعمل على طور جديد وحديث في مفهوم العمل في هذا المجال فمع الانتشار الجغرافي الذي حققه المركز في مختلف محافظات وولايات السلطنة يعمل اليوم على إضافة جانب جديد في مجال ريادة الأعمال وهو التأثير المجتمعي الذي يمكن أن تخلقه المشاريع الصغيرة في المجتمع جنباً إلى جنب مع المردود الاقتصادي لأصحاب تلك المشاريع". وحول فكرة توسيع خدمات المركز، قال: "عندما نتكلم عن التوسع في أدوار المركز وخدماته فإننا نلتمس ذلك من خلال المؤشرات الإحصائية التي استقيناها من خلال تقييم أعمال المركز وخدماته منذ نشأته حيث تظهر تلك المؤشرات جوانبا إيجابية تحتاج إلى تعزيز وتمكين كما تظهر في الجانب الآخر ما يحتاج إلى استحداث لاستكمال الجوانب العملية في أداء المركز لخدمة أعضائه من رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة وإيجاد فرص شراكات مع مؤسسات قائمة على أرض هذا الوطن وتوقيع اتفاقيات معها تمنحكم فرص التسويق لمنتجاتكم وفرص النمو الدائم لمشاريعهم".

برنامج الحفل

وخلال برنامج الحفل، قدم عادل الحبيشي مستشار أعمال أول بمركز الزبير عرضا موجزا عن الدورتين السابقتين وعن المشاريع التي حققت النجاح خلالهما معلنا عن الجديد الذي يميز الدورة الثالثة من البرنامج. بعدها ألقت إحدى الفائزات ببرنامج الدعم المباشر للعام الماضي كلمة الفائزين مبينة جوانب التجربة التي خاضها المتسابقون من أجل الظفر بالفوز في الدورتين السابقتين للبرنامج. كما وشارك في برنامج الحفل شبيب المعمري المدير التنفيذي لإنجاز عمان إحدى شركاء المركز الإستراتيجيين، ويشبال مهتا أحد الخبراء المتطوعين في المركز حيث تم تسليط الضوء على تجربتهم مع مركز الزبير فيما يتعلق بدعم رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة.

ومن جانبه، بارك خليفة بن سعيد العبري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمؤسسة الزبير على إطلاق النسخة الثالثة من دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقال: "نحن في ريادة ندعم بقوة هذه المبادرات من القطاع الخاص والتي نعتبرها دعم مساند ورديف للجهود الحكومية التي تبذل لتوفير الدعم والمساندة لهذه الفئة من الشركات والتي نعتقد أن هذه المبادرات تشكل رافدا حقيقيا للقطاع الخاص وما يقدمه من الدعم، وبالتالي نعتبر القطاع الخاص شريكا أساسيا في تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة".

برنامج الدعم المباشر

ويعد برنامج الدعم المباشر الذي يقدمه مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لأعضائه رواد ورائدات الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة واحدا من أهم البرامج التنافسية في مجال ريادة الأعمال في السلطنة، ويهدف البرنامج إلى خلق روح التنافس الإيجابية بين أعضاء المركز للانتساب الى البرنامج الذي يحمل في ثناياه حزمة من الخدمات الأساسية لانطلاقة واستدامة ونجاح المشاريع وفق خطط عمل يتم تنفيذها بين المركز وأصحاب المشاريع. ويكافئ البرنامج أعضاء المركز الذين يبدون الالتزام والتفاني تجاه إنجاح مشاريعهم، من خلال اتباع إرشادات المركز خلال فترة احتضان المركز لهم، وتطبيق التوصيات والاستفادة من الاستشارات المقدمة، كما يجب أن تعكس مشاريع وأعمال هؤلاء الأعضاء التخطيط الاستراتيجي السليم الذي يتبعونه في ممارسة أعمالهم وفقا لدراسة جدوى واضحة وجهود متواصلة تعبر عن رغبتهم في اتباع أفضل الممارسات في إدارة الأعمال واستفادتهم من الدعم الذي يقدمه المركز. ويقوم المركز بناءً على ذلك باختيار عدد محدد من الأعضاء كل عام للإنضمام الى "برنامج الدعم المباشر" للاستفادة بشكل مباشر من الاستشارات والنصح المقدم من المركز علاوة على منحة مالية لدعم مشاريعهم.

وبلغ عدد المستفدين من برنامج الدعم المباشر في الدورتين الماضيتين وصل إلى 18 عضوا من أعضاء المركز؛ حيث أصبحت تلك المشاريع الناجحة نموذجا ومثالا واقعيا لباقي أعضاء المركز البالغ عددهم ما يقارب ثلاثمائة عضو وعضوة من مختلف محافظات وولايات السلطنة.

يشار إلى أن الدورة الثالثة لبرنامج الدعم المباشر تضم إضافة جديدة وهي تخصيص مقعد لمشروع ريادة مجتمعية وذلك رغبة من القائمين على أعمال المركز بتطبيق أحدث المفاهيم لريادة الأعمال وتجويد العائد من تلك المشاريع الصغيرة ليكون ملامسا أكثر وأكثر للاحتياجات المجتمعية. كما وستقوم إحدى شركات مجموعة الزبير بتبني أحد الفائزين بالبرنامج في مجال البيع بالجملة، تأكيدا من المركز ومؤسسة الزبير وشركاتها على أهمية دور القطاع الخاص بتوفير فرص لتطوير الأعمال لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة". وطور الفريق القائم على البرنامج المعايير والشروط الخاصة بالمتقدمين إلى البرنامج مضيفين بذلك تقدما ملحوظا في نوعية المشاريع التي تدخل في نظام التنافس، مؤكدين الإضافة النوعية التي تتمثل في تخصيص مقعد خاص للريادة المجتمعية، وذلك رغبة من مركز الزبير على تشجيع أعضائه بالاهتمام بهذا المجال الذي ينبغي أن يصاحب مشاريعهم.

شروط التقدم

وتتلخص شروط التقدم للبرنامج بأن يكون المجال متاحا لكافة العمانيين شرط ألا يقل العمر عن 18 عاماً، وأن يكون لديهم مفهوماً واضحاً لطبيعة العمل الذي يرغبون القيام به، كما أنه على المتقدمين للبرنامج تقديم خطة عمل لمشروعهم، وأن يكون المتقدمون من أصحاب المؤسسات الصغيرة الأعضاء في المركز، كما يحق أيضاً لغير الأعضاء الانتساب لعضوية المركز خلال فترة قبول الطلبات والتقدم لبرنامج الدعم المباشر وسيباشر المركز فورا بقبول الطلبات من الأعضاء الحاليين أو أعضاء جدد للترشح للبرنامج. وخلال الثلاثة أشهر التالية لإطلاق الدورة الجديدة سيتم تقييم المشاريع المتقدمة وأداء أصحابها، وعليه سيتم الإعلان في يناير 2016 عن الدفعة الجديدة التي سيتم اختيارها للتمتع بميزات برنامج الدعم المباشر للعام 2016. آخر موعد لقبول الطلبات هو الخميس 5 نوفمبر 2015. ويمكن للراغبين في الحصول على معلومات إضافية حول مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وبرنامج الدعم المباشر، التواصل مع مكتب الاتصالات عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو الاتصال على هاتف رقم 24737325.