البكري يفتتح المعرض الخليجي الأول للطوابع 15 أكتوبر الجاري

مسقط - الرُّؤية

يَرْعَى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، افتتاحَ المعرض الخليجي للطوابع، والذي سيقام في ولاية نزوى خلال الفترة من 15 وحتى 19 من أكتوبر الجاري، وبإشراف من وزارة التراث والثقافة.

وعقدت الجمعية العمانية لهواة الطوابع مؤتمراً صحفياً، أمس، للإفصاح عن البرامج والفعاليات المصاحبة للمعرض. وتأتي إقامة معرض الخليجي للطوابع في نسخته الأولى ضمن إحتفاء بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية. ويتضمن الإفتتاح الى قيام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة بتدشين طوابع خاصة بإحتفاء نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية وطوابع خاصة بالمعرض.

وأعلن سلطان بن هلال الحبسي رئيس الجمعية العمانية لهواة الطوابع، عن إقامة مسابقة للطوابع والأظرف، وبتحكيم آسيوي ذي كفاءة عالية وخبرة عالمية. موضحا أنَّه سيتم رصد مداليات ذهبية ووفضية وبرونزية للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى، لكل فئة من فئات المجموعات المشاركة في المسابقة. وأوضح الحبسي أنه سوف يقام مزاد وتقيمه من قبل شركة الوزان المتخصصة في مجال الطوابع وبمواصفات عالية وذات خبرة؛ حيث يشهد حضورا من المهتمين من كافة الدول، ويتم من خلاله تصنيف المشاركة حسب النوعية؛ فمنها البريدي والتقليدي، ويتم تقييم معايير المسابقة وفق القوانين والمعمول بها لدى الأتحاد الدولي والتي تعتمد على درجات يتم إدراجها للمشارك. وأشار رئيس الجمعية إلى أنَّه يشارك في المعرض 15 دولة، تعرض فيها كافة أنواع الطوابع والمظاريف النادرة التي تهم الهواة، كما يتواجد أكثر من 15 من مسوقي الطوابع، مما يعطى المجال لشراءها وتبادلها بين الهواة والمهتمين. ونوَّه الحبسي إلى أنه سيتم تنظيم مزاد هو الأول من نوعه في السلطنة، ومن المتوقع أن يلقى المزاد إقبالا كبيرا من قبل الهواة للشراء، ويعزى ذلك الى حجم وقوة المشاركة حيث تشمل أكثر من 12 دولة عربية وهي: (دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى بعض من الدول العربية مثل العراق والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا ومصر والأردن)...وغيرها من الدول غير العربية. وأوضح الحبسي أن المزاد سيدرج الطوابع وفق مواصفات عالمية ليتواكب مع قيمة الحدث والمستجدات التي تتواكب على هذا القطاع من تطورات وأحداث عالمية مستمرة، بجانب إبراز المعالم الأثرية والتاريخية وأهم الأحداث في جميع الدول وتجسيدها من حيث إظهارها لتكون رسالة للعالم للتعرف على معالم الدول الأخرى من خلال الصور البريدية.

ويحتفي المعرض بمشاركة إدارات بريد مجلس التعاون، حيث تعد مصدراً مهما للوقوف على أهمية مثل هذه المشاركات الذي تشهد الكثير من تبادل وجهات النظر والتعرف عن قرب على اهتمامات إدارات البريد وإبراز الجوانب القيمة للعروض، والاطلاع على الطوابع عن قرب والتعرف عليها، مما يتيح للزائر التوسع في المعرفة وإدراك ما تتضمنه الطوابع من قيمة جمالية وفنية، ودورها الكبير في توصيل رسائل الى العالم حسب المناسبات والأحداث المستجدة سواء دولية أو محلية.

وتتضمَّن الفعاليات المصاحبة للمعرض العديدَ من البرامج التي سوف تقيمها الجمعية العمانية لهواة الطوابع إحتفاءً بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية، وذلك من خلال إطلاع المشاركين والزوار على المواقع السياحية والتراثية التي تتميز بها محافظة الداخلية، وتنفيذ جولات سياحية لجميع المشاركين والعارضين والزائرين من الدول الشقيقة. ويتضمن برنامج الزيارة التعرف على معالم الجبل الأخضر وقلعة نزوى التاريخية، والوقوف على معالم سوق نزوى ذي الطراز المعماري الأثري، إضافة الى زيارة مسفاة العبريين بولاية الحمراء وحصن جبرين بولاية بهلا.

وتأتي أهمية تنظيم المعرض من أجل الحفاظ على عدة جوانب؛ منها: الاهتمام بالبعد الثقافي في جمع الطوابع، ونشر الهواية بين الشباب، خاصة طلاب المدارس وتوثيق تاريخ الطوابع البريدية العمانية بالأنشطة الفعاليات المحلية أو الدولية.

وعلى هامش المؤتمر، تحدَّث حاتم الطيار نائب رئيس الجمعية العمانية لهواة الطوابع عن مشاركة الجمعية في المعرض الخليجي والمقام في دولة قطر، والذي اختتمت فعاليته أمس الأول؛ حيث حصلت الجمعية على 4 ميداليات منها فضيتيتن وبرونزيتين.

تعليق عبر الفيس بوك