فتح باب الاكتتاب في أول صكوك سيادية في السلطنة بــ 200 مليون ريال ..الخميس المقبل

الرؤية - نجلاء عبد العال

أعلنت وزارة المالية أمس عن افتتاح باب الاكتتاب الأولي لأول صكوك سيادية في السلطنة. موضحة أنّ حجم الإصدار يبلغ 200 مليون ريال وسوف يتم فتح باب الاكتتاب في 8 أكتوبر الجاري على أن يغلق في 22 من الشهر نفسه. وأشارت الوزارة إلى أنّ أجل الصكوك السيادية الأولية سيبلغ خمسة أعوام على أن تستحق الدفع في عام 2020م. كما سيتم تحديد معدل الربح على الصكوك من خلال مزاد السعر الموحد، إلى جانب تحديد حجم الإصدار فور الانتهاء من عملية تسجيل المكتتبين المحتملين. لافتة إلى أنّ الاستثمار في الإصدار سيكون متاحاً لكبار المستثمرين بحد أدنى يبلغ 500,000 ريال عماني.

وأوضح سعادة محمد جواد بن حسن مستشار الوزارة ورئيس لجنة إصدار الصكوك أنّ الحكومة قامت بعمل دراسة للقطاع المصرفي الإسلامي في البلاد، حيث أظهرت حاجة المؤسسات المالية والنوافذ الإسلامية وشركات التكافل لأدوات مالية متوافقة مع أحكام الشريعة من أجل استثمار أموالهم الفائضة، معتبراً الإصدار الأول للصكوك السيادية خطوة هامة من أجل تحقيق هذا الهدف وكما يدعم التطلع الحكومي لتطوير أسواق رأس المال في سلطنة عمان.

وعلمت "الرؤية" أنّ نشرة الإصدار ستنشر قريبًا وأن الاكتتاب سيكون مفتوحاً أمام الاستثمار في الداخل والخارج على أن يكون بالريال العماني، كما علمت أن إصدار الصكوك لن يكون لمشروع محدد؛ حيث ستدخل حصيلة الصكوك في تمويل مشروعات حكومية متعددة.

تعليق عبر الفيس بوك