"القوى العاملة"توقع اتفاقيتين لتدريب وتوظيف 35 مواطنافي برنامج صناعة الذخائر

مسقط - الرُّؤية

وقَّعَ معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، بديوان عام الوزارة، ومعالي مُحمَّد بن ناصر الراسبي أمين عام وزارة الدفاع رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لإنتاج الذخائر،أمس، اتفاقيتينلتوظيف وتدريب 35 مواطناً في برنامج صناعة الذخائرخارج السلطنة، في التخصصات المتعلقة بإنتاجالأسلحة والذخائر؛ لإكسابهم المهارات والمستويات العالية في مجالات المهنة.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار خطط الوزارة لتدريب وتوظيف القوى العاملة الوطنية في مختلف التخصصات المهنيةوالفنية؛ حيث تعتبر هذه المرحلة الثانية ضمن خطة الشركة العمانية لصناعة الذخائر، وستقوم بتدريب وتوظيف90مواطناً من حملة دبلوم الكليات في التخصصات الميكانيكية والكهربائية، ومؤهلات دبلوم التعليم العام لتصنيع الذخائرواستخدام معدات وآلات صناعة الذخائر خلال السنوات الأربع المقبلة؛ بحيث يتم تقسيمهم إلى مجموعات وفق توزيعزمني لكل مرحلة تدريبية.

وتشمل الاتفاقية الأولى توظيف وتدريب 20 مواطناً من حملة شهادة دبلوم التعليم العام لوظيفة "مشغل آلاتالذخائر" كدفعة أولى للمشغلين للتدريب الخارجي في الجمهورية الإسلامية الباكستانية، ومن المتوقع البدء الفعلي للبرنامجالتدريبي الخارجي 11 أكتوبر الجاري، ويستمر خمسة أشهر.

وتشمل الاتفاقية الثانية توظيف وتدريب عدد 15مواطناً من حملة شهادة الدبلوم في تخصصي الكهرباء والميكانيكالوظيفة "فني الذخائر"كدفعة ثانية للفنيين في جمهورية فرنسا، في أحدالمصانع المتخصصة في صناعة الذخائر، ويتخللها فترة تدريب ميداني في جمهورية التشيك، ومن المتوقع البدء الفعلي للبرنامج التدريبي الخارجي 11 ينايرمن العامالمقبل، ويستمر سبعة أشهر.

وقالتْ سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة التعليم التقنيي والتدريب المهني بوزارة القوى العاملة: تأتي هاتانالاتفاقيتان في سياق التدريب المقرون بالتشغيل في الشركة العمانية لإنتاج الذخائر استكمالاللاتفاقيات السابقة والتي نطمح أن نستكمل 90 متدربا في هذا المجال والذي تنقسم وظائفه إلى وظيفتين أساسيتين؛ هما: فني ذخائر وفني مشغل آلات، والمطلوب في الفترة الحالية 30 فني ذخائر و60 مشغل آلات.

وقال المهندس إبراهيم علي البلوشي مدير مشروع مصنع إنتاج الذخائر في الشركة العمانية لإنتاج الذخائر: إنَّ هذه الاتفاقيات -ولله الحمد- تمت لإرسال المواطنين خارج السلطنة، وبالتحديد جمهورية فرنسا ودولة باكستان؛ حتى يتعلموا الفنياتوالمهارات اللازمة لصناعة الذخائر، وتعلم تشغيل الآلات المصنعة للذخائر والتعامل معها بالشكل الصحيح.. وأضاف: تعتبر هذه الوظائف الأولى من نوعها في الصناعات العسكرية في السلطنة التي توفرها الشركة العمانيةلإنتاج الذخائر، وهي وفق خطة إستراتيجية تقوم بها الشركة لتعمين هذه الوظائف من المرحلة الأولى للإنتاج إلى نهايةالإنتاج، وقد تم اعتماد خطة تعمين هذه الوظائف في وزارة القوى العاملة وعمل مسار لمستقبل هذه الوظائف.

وتقوم الشركة العمانية لإنتاج الذخائر بتنفيذ برنامج داخلي للمتدربين حول المهارات الأساسية وأخلاقيات العمل, وبعدها، يتم التحاق المتدربين ببرنامج تدريب خارجي، ويشمل التدريب الخارجي برنامجاً للتدريب الفني في أعمال تصنيع الذخائرومراقبة الجودة، وبرنامج التدريب الميداني على معدات وأدوات تصنيع الذخائر الخفيفة والذي يتضمَّن التدريب علىآلات وأدوات تصنيع الذخائر، ويشمل مختلف النواحي الميكانيكية والكهربائية والمقاييس المتعلقة بالآلات وطريقة تشغيلهاوصيانتها ومراقبة الإنتاج وأدوات التصنيع وقطع الغيار.

والجدير بالذكر أنَّ الوزارة وقَّعتْ اتفاقية سابقة في شهر أبريل الماضي من هذا العام للشركة المذكورة، والذي تضمَّنتدريب وتوظيف عدد 15مواطناً من حملة شهادة الدبلوم العالي في تخصصي الكهرباء والميكانيكا كفنيي ذخائركدفعة أولى، والذين يتم تدريبهم حالياً في فرنسا.

تعليق عبر الفيس بوك