روسيا تنفذ غارات في سوريا.. وأمريكا:موسكو لن تنجح في فرض الحل العسكري

 

◄ واشنطن: موسكو لن تنجح في فرض الحل العسكري

◄ السعودية: انتقال سياسي مع تنحي الأسد أو الحل العسكري

عواصم- الوكالات

دخلتْ روسيا، أمس، على جبهة القتال في سوريا، بعدما أعلنت عن شن 20 غارة جوية استهدفتْ مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، لكنَّ الولايات المتحدة وفرنسا أعربتا عن القلق البالغ من هذا التدخل العسكري الذي يُبرز "مخاطر" في سبيل حل الأزمة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنَّ الضربات الجوية الروسية في سوريا ستكون محدودة النطاق، وإنه يأمل أن يكون الرئيس بشار الأسد مستعدا لإصلاح سياسي وتسوية من أجل بلاده وشعبه.وشككت جماعات من المعارضة السورية المسلحة في رواية روسيا بأنها استهدفت عتادا عسكريا ومنشآت اتصال ومخازن أسلحة وذخيرة ووقودا.وقال البيت الأبيض إن روسيا لن تنجح في فرض حل عسكري في سوريا، فيما أعرب روبرت وورك نائب وزير الدفاع الأمريكي عن قلق بلاده من الضربات الجوية التي تمت دون محادثات عسكرية مسبقة مع واشنطن. ووصف التحركات الروسية بأنها "عدوانية".

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنَّالحل للحرب الأهلية السورية لا يمكن العثور عليه في تحالف عسكري مع الأسد، بل من خلال الدبلوماسية.وفي المقابل، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو مستعدة لفتح "قنوات اتصال مستمرة" مع التحالف الدولي في سوريا.

وفي السياق، اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن على الرئيس الأسد التنحي أو مواجهة خيار عسكري، وقال إن هناك خيارين من أجل تسوية في سوريا "إما عملية سياسية يتم خلالها تشكيل مجلس انتقالي، أو خيار عسكري ينتهي أيضا بإسقاط الأسد".

تعليق عبر الفيس بوك