"عمومية المحاكم الابتدائية" بإبراء تناقش تشكيل الدوائر وتوزيع القضايا.. و"الاستئناف" تستعرض تنظيم العمل

إبراء- الرؤية

عقدتالجمعية العامة للمحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق اختصاص محكمة الاستئناف بإبراء اجتماعها الأول للعامالقضائي الخامس عشر، وترأس الاجتماع- الذي عقد أمس بمجمع المحاكم بإبراء في محافظة شمال الشرقية- فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالله بن سالم الهاشمي قاضي المحكمة العليا رئيس محكمة الاستئناف بإبراء رئيس الجمعية.

وألقى فضيلة الشيخ الدكتور محمد الهاشمي رئيس الاجتماع كلمة رحب فيها بالحضور، هنأهم فيها بعيد الأضحى؛ شاكراً لهم حضور الاجتماع. وأثنى الهاشمي علىالجهود التي بذلها أصحاب الفضيلة القضاة خلال العام القضائي المنصرم، مشيراً إلى التعاون التام والتنسيق الدائم بين المحاكم والادعاء العام الذي من شأنه تحقيق العدالة وتعزيز مسيرة العمل القضائي. وأكد فضيلتهأنالاهتمام بالنظام القضائي بالسلطنةجاء من لدن جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وذلك لما للقضاء من مكانة رفيعة ومنزلة سامية؛ فهو رمز سعادة البشر وعنوان رقي الأمم ونبراس العدلودليل الاستقرار والطمأنينة في المجتمع. وأشار إلى أنه ليس أدل على ذلك من صدور المرسوم السلطاني رقم 9/2012القاضي بتشكيل المجلس الأعلى للقضاءوالذي حدد اختصاصات المجلس برسم السياسة العامة للقضاء، والعمل على ضمان حسن سير العمل بالمحاكم والادعاء العام وتطويره كذلك العمل على تيسير إجراءات التقاضي وتقريبه للمتقاضين وصدور المرسوم السلطاني رقم 10/2012م،الخاص بتنظيم إدارة شؤون القضاء؛ والذي بموجبه أصبحت السلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، وما أكده- حفظه الله-في خطابه السامي لمجلس عمان من دعمه للقضاءبقوله: "ونحن بعون الله ماضون في تطوير المؤسسات القضائية والرقابية بما يحقق تطلعاتنا لترسيخ دور المؤسسات، فدعمنا للقضاء واستقلاليته واجب التزمنا بهواحترام قراراته بلامحاباة أمر مفروغ منه فالكل سواسية أمام القانون".

ونوه فضيلته بمراحل النمو والتطور الذي يشهده النظامالقضائي في ظل الجهود التي يبذلها مجلس الشؤون الإداريةللقضاء لتذليل كافة العقبات التي تواجه مسيرة العمل القضائي والخطط المستمرة لتطوير الأداء إضافة إلى تسخير الإمكانات لتحقيق الأهداف المنشودة في السمو والرقي بالمرفق القضائي والسعي به للمزيد من الرقي والازدهار. وفي ختام كلمته، دعا فضيلته أن يُبارك الله هذه الخُطى الحثيثة نحو التقدم والازدهار لما فيه خير وصلاح هذا الوطن المعطاء ومجتمعه العريق في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-.

وشهد الاجتماع مناقشة البنود المتعلقة بتحديد الدوائر وتشكيلها وتوزيع القضايا على الدوائر وتحديد عدد الجلسات وندب أصحاب الفضيلةالقضاة للتنفيذ والقيام بأعمال التركات والأمور المستعجلة.

حضر الاجتماع أصحاب الفضيلة رؤساء وقضاة المحاكم الابتدائية الواقعة فينطاق اختصاص محكمة الاستئناف بإبراء كما حضر الاجتماع مدير عام الادعاء العامبمحافظة الشرقية شمال ومدير إدارة دائرة الادعاء العام ببديةومدير دائرة التنسيق والمتابعة بمحكمة الاستئناف بإبراء مقرر الاجتماع.

من جهة أخرى، ترأسفضيلة الدكتور محمد بن عبدالله الهاشمي اجتماع الجمعية العامة لمحكمة الاستئناف بإبراء. وأوضحعقب الاجتماعأنّهذا الاجتماع يأتي تمهيداً لبداية السنة القضائية والتي تبدأ في الأول من شهر أكتوبر من كل عام. وأوضح فضيلتهأهمية هذا الاجتماع في تنظيم العمل بالمحاكم من حيث تشكيل دوائر بكل محكمة وتحديد أيام وساعات انعقادها؛ حيث تمّتشكيل دوائر شرعية ومدنية وتجارية وعمالية وجزائية إضافة إلى دوائر محكمة الأحداث والمرور والإيجارات، كما تم خلال الاجتماع اقتراح بندب أصحاب الفضيلة القضاة إلى المحاكم الأخرىوندب قضاة مختصين بتنفيذ الأحكام في بعض المحاكم الابتدائية ذات الكثافة من الدعاوى لضمان سرعة النظر والفصلفي القضايا في كل المحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق اختصاص محكمة الاستئناف بإبراء. حضر الاجتماع أصحاب الفضيلة قضاة المحكمةومدير عام الادعاء العام بمحافظةالشرقية شمال ومدير إدارة الادعاء العام بولاية بدية.

تعليق عبر الفيس بوك