سوريا: توافق غربي على "عملية انتقالية" بقيادة الأسد

عواصم- الوكالات-

أبْدَى زعماء غربيون توافقهم -فيما يبدو- على تأسيس مرحلة انتقالية في سوريا مع بقاء الرئيس بشار الأسد زعيما فيها، في ظل استمرار التأكيد على ضرورة الحل السياسي للأزمة المشتعلة منذ نحو خمس سنوات.

ونسبتْ محطة سكاي نيوز لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قوله: إنَّ الرئيس الأسد يمكن أن يبقى جزءا من حكومة انتقالية، ولكن ينبغي ألا يكون جزءا من مستقبل سوريا على المدى الطويل.وقال مراسل "سكاي" -الذي يرافق كاميرون في رحلته للولايات المتحدة- إنَّ رئيس الوزراء البريطاني لا يستبعد إمكانية أن يكون الأسد جزءا من مرحلة انتقالية. ولكن "ما هو واضح جدا بشأنه هو أنه لا يمكن للأسد أن يكون جزءا من مستقبل سوريا على المدى الطويل". وفي وقت سابق، نسبت صحيفة تليجراف البريطانية إلى مصدر حكومي قوله إن كاميرون منفتح على بقاء الأسد في السلطة على المدى القصير في ظل حكومة وحدة تتشكل في البلاد التي تعاني حربا منذ أكثر من أربعة أعوام.وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأسبوع الماضي أيضا إنه من المهم التحدث "للعديد من الأطراف ومن بينهم الأسد".

وفي السياق، قال مسؤول أمريكي إنَّ وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف ناقشا الأزمة السورية وكيفية إنهاء الصراع وكيف يمكن المضي قدما نحو انتقال سياسي "إن كان ذلك ممكنا".

إلى ذلك، وصفالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدعم الأمريكي لجماعات المعارضة في سوريا بأنه غير مشروعوليس له تأثير، قائلا إن مقاتلي المعارضة الذين دربتهم الولايات المتحدة ينضمون لتنظيم الدولة الإسلامية بالأسلحة التي أمدتهم بها واشنطن.

تعليق عبر الفيس بوك