مناقشة دراسة استشارية لتطوير خدمات "الإسكان" ضمن خطة التحول للحكومة الإلكترونية

مسقط - الرؤية -

عقدت بوزارة الإسكان أمسورشة عمل لمناقشة مشروع الدراسة الاستشارية لتطوير خدمات وزارة الإسكان بحضور معالي الشيخ سيف بن محمد بن سيف الشبيبي وزير الإسكان وسعادة المهندس وكيل الوزارة وعدد من القيادات العليا بالوزارة وبحضورسعادة أمين السجل العقاري والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي رئيس هيئة تقنية المعلومات وعدد من مديري العموم والمسؤولين عن مشروع التحول الإلكتروني بالوزارة.

وتهدف الدراسة الاستشارية لتطوير خدمات وزارة الإسكان التي تنفذها إحدى الشركات المتخصصة بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات إلى وضع خطة عمل متكاملة لتطوير وتحسين خدمات الوزارة بما يتماشى مع خطة التحول للحكومة الإلكترونية وإستراتيجية عمان الرقمية، بحيث يتم دراسة جميع معاملات وزارة الإسكان في مجالات التخطيط والمساحة والسجل العقاري والأراضي والإسكان الاجتماعي، ودراسة توحيد الإجراءات بعد تحسينها وإعادة هندستها لتقليل خطوات إنجاز المعاملة، والاستفادة من مبادرات الحكومة الإلكترونية وتطبيقها وإعادة هيكلة تقنية المعلومات في الوزارة لتتوافق مع الإجراءات.

وتتضمن الدراسة الاستشارية وضع خطة لمشروع التحول الإلكتروني وتقييم مستوى الخدمات إلكترونياً ومراحل العمل والإطار الزمني والإطار العام لحوكمة المشروع ودور المديريات المختلفة في إنجاح المشروع ومنجزات مرحلة الإعداد والتجهيز للمشروع.

وتم تحديد إطار زمني لتنفيذ الدراسة الاستشارية بحوالي 6 أشهر على أن يتبع ذلك تنفيذ المرحلة الثانية والتي تتضمن إجراءات تحديد البرامج واعتماد الإجراءات التي حددتها الدراسة الاستشارية وطرحها في مناقصات للتنفيذ.

وأكد معالي الشيخ وزير الإسكان على استعداد الوزارة بمختلف قطاعاتها لتنفيذ وإنجاح الدراسة الاستشارية لدروها الأساسي في تحسين خدمات الوزارة وتاثيرها المباشر على معاملات المواطنين وإنجازها بسهولة ويسر وبأسلوب جديد ومختصر، مشددًا معاليه خلال الاجتماع على ضرورة التعاون والدفع نحوتحسين خدمات الوزارة وإعادة هندسة إجراءاتها لكي تواكب عملية التحول الإلكتروني والانتقال بمستوى المعاملات للأفضل من أجل توفير الخدمة السريعة التي توفرها التقنية الحديثة.

وأكد الشبيبي أن تحسين الخدمات هو المطلب الأساسي الذي تنشده الوزارة، موضحًا ضرورة أن تتضمن الدراسة الاستشارية موضوع الربط الإلكتروني بين المديريات العامة للإسكان بالمحافظاتومراعاة جوانب سرية تداول المعاملات والبيانات الواردة فيها وأهمية اختصار وقت إنجاز المعاملة .

ودعا سعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل الوزارة مديري العموم بالوزارة إلى ضرورة التعاون مع الشركة لإنجاح مشروع الدراسة الاستشارية لتحسين خدمات الوزارة وضرورة توفير الدعموالالتزام بخطة العمل المعتمدة.

وأكد الدكتور سالم الرزيقي رئيس هيئة تقنية المعلومات على ضرورة التواصل المباشر مع المسؤولين بقطاعات الإسكان واستعراض النتائج والاسترشاد بمختلف التوجيهات التي تخدم وتساعد على تحسين خدمات الوزارة، مؤكدا على أهمية أن يتضمن فريق العمل المشكل من وزارة الإسكان المختصين وذلك لضمان دقة المعلومات وأخذها من مصادرها، وأهمية قيام الشركة الاستشارية بإصدار نشرة دورية مختصرة تستهدف عرض ما تم إنجازة خلال مراحل المشروع .

تعليق عبر الفيس بوك