تباين أداء الأسهم الخليجية مع تأثر البنوك بقرار "المركزي الأمريكي".. و"السعودية" تواصل التراجع

عواصم- الوكالات

تباينَ أداءُ أسواق الأسهم الخليجية، أمس؛ متأثرة بضعف أسعار النفط وقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.4 بالمئة مع انخفاض أسهم البنوك بفعل قرار المركزي الأمريكي. وتراجع مؤشر قطاع البنوك 2.2 بالمئة. وكان بعض المستثمرين يأملون أن يدعم رفع الفائدة الأمريكية هوامش أرباح البنوك السعودية التي لا تدفع فائدة تذكر على الأموال المودعة لديها. وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي تعاملات أمس الأحد على انخفاض للجلسة السابعة على التوالي متأثرا بخسائر الأسهم القيادية بصدارة البنوك وسط استمرار هبوط النفط وضعف التداولات قبل بداية عطلة عيد الأضحى.ونزل المؤشر 1.4 بالمئة إلى 7366 نقطة.وسجلت البنوك أكبر الخسائر على المؤشر ونزل مؤشر القطاع 2.2 بالمئة.ويقول محللون إن هناك حالة من القلق بين المتعاملين من انكشاف البنوك على مجموعة بن لادن التي أمر العاهل السعودي بإيقاف تصنيفها ومنعها من الدخول في مشروعات جديدة على خلفية سقوط رافعة بالحرم المكي.وسجل سهما الإنماء والسعودي الفرنسي أكبر الخسائر على المؤشر وانخفضا 4.5 بالمئة و3.8 بالمئة على الترتيب.كما نزلت أسهم صافولا والراجحي وبنك البلاد وجبل عمر والعربي الوطني وساب والأهلي التجاري وبنك الرياض وسامبا بين 0.9 و 7.9 بالمئة بنهاية الجلسة.وهبط سهم المتحدة للتأمين التعاوني 4.5 بالمئة بعدما قالت الشركة إنها استلمت بلاغا بشأن تعويضات عن حادث الحرم المكي.

وتغلق سوق الأسهم السعودية من يوم الثلاثاء بينما تغلق معظم بورصات الشرق الأوسط من يوم الأربعاء بمناسبة عيد الأضحى؛ لذا قد يحجم المستثمرون عن فتح مراكز جديدة قبل تلك العطلة الممتدة.

وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا تقريبا في تعاملات متباينة. وكان سهم العربية للطيران التي تستفيد من هبوط أسعار الوقود من بين الرابحين وصعد 1.4 بالمئة بعدما تراجعت أسعار النفط مجددا يوم الجمعة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 بالمئة مع صعود معظم الأسهم القيادية لكن سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) التي تتأثر بأسعار النفط هوى 8.9 بالمئة.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.6 بالمئة مع تراجع سهم صناعات القطر المنتجة للبتروكيماويات واحدا بالمئة.

وفي الكويت، أغلقت مؤشرات البورصة مرتفعة في تجاهل واضح لهبوط أسعار النفط.وارتفع المؤشر الكويتي الرئيسي 0.53 في المئة إلى 5744.28 نقطة ومؤشر كويت 15 يصعد 1.02 في المئة إلى 932.76 نقطة.وقال عدنان الدليمي المحلل المالي لرويترز إن السوق تأثر إيجابيا بقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.وأضاف هناك قناعة لدى المتداولين أن الاسعار الحالية جيدة ولذلك تمت عمليات شراء لاسيما على الاسهم القيادية وبشكل خاص سهم زين الذي كان "نجم السوق" ما رفع باقي أسهم مجموعة الخرافي التي تمتلك النسبة الأكبر في سهم زين.

تعليق عبر الفيس بوك