330 مشاركا في منافسات اليوم الرياضي المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة بشمال الباطنة

تنظِّمه "جسور" بالتعاون مع مراكز الوفاء لتأهيل الأطفال وجمعيات رعاية المعاقين

الرُّؤية - خالد الخوالدي

احتضنتْ الصالة المغلقة بمجمع صُحار الرياضي فعاليات اليوم الرياضي المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة، وسط مشاركة واسعة من مراكز الوفاء لتأهيل الاطفال المعاقين، وجمعيات رعاية المعاقين بولايات محافظة شمال الباطنة، إلى جانب عددٍ من طلاب الدمج والتربية الخاصة بمدارس المحافظة، بتنظيم من مؤسسة جسور.

ورَعَى فعاليات اليوم الرياضي الدكتور علي بن ناصر الحراصي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الباطنة، بحضور الشيخ علي بن صالح الحشار الرئيس التنفيذي لمؤسسة جسور، وخليفة بن خميس الجابري مدير عام الشؤون الرياضية، وعامر بن محمد الحجري مدير عام التنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الباطنة، إلى جانب عدد كبير من الجهات ذات العلاقة بالأطفال المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتنوَّعتْ فعاليات اليوم الرياضي -تحت شعار "لونها بفرح"- بين مباريات في كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى (العدو لمسافة 30 مترا) والوثب الطويل ولعبة البوتشي، إلى جانب ألعاب ترفيهية أخرى، وبلغ عدد المشاركين 330 من مختلف الإعاقات والاحتياجات الخاصة إلى جانب 118 مشاركا من المتطوعين والمتطوعات من المجتمع المحلي.

واشتملَ اليوم الرياضي على ثلاث فترات رئيسية تضمنت الفعاليات الرياضية الترفيهية والمسابقات التنافسية بين المشاركين؛ حيث تم توزيع الفعاليات بين مسابقات فردية ومسابقات بين الفرق التي تمثل المراكز والجمعيات المشاركة، لتختتم تلك الفعاليات بحفل تضمن فقرات استعرضت كافة مجريات الألعاب الرياضية التي أقيمت إلى جانب المباراة النهائية في كرة القدم بين مركزي الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين بولايتي شناص وصحم، وأسفرت عن فوز مركز صحم.

وكرَّم الدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة (راعي المناسبة) الفائزين في المسابقات الرياضية الفردية والجماعية، وقام تسليم الميداليات والكؤوس للفائزين في مباريات كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى وتسليم الهدايا التذكارية على المؤسسات المشاركة.

ومن جانبه، قال فهد بن سالم العادي المدير التنفيذي لمؤسسة جسور: إنَّ المؤسسة تؤمن بأنَّ السبيل إلى تحقيق غايات المجتمع يكون من خلال الشراكة الفاعلة بين أفراد المجتمع والقطاعين الحكومي والخاص؛ لذلك نعمل على تنظيم عدد من المبادرات التطوعية التي تضمن ائتلاف مختلف شرائح المجتمع لخدمة أهدافهم المشتركة، وفي الوقت ذاته تقوية أواصر التعاون والثقة بين المواطنين، وخلق فرص للمشاركة في خدمة الوطن. حيث تمثِّل فعالية اليوم الرياضي المفتوح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أحد أنشطة برنامج "جسور" للعمل للتطوعي، وهو عبارة عن حزمة من المبادرات التطوعية التي تأتي مُكمِّلة لمساعي مؤسسة جسور والشركات المؤسِّسة لها (أوربك، صحار ألمنيوم، وفالي)، والهادفة إلى المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع لتعزيز الوعي بأهمية العمل التطوعي وبالفوائد التي يعود بها على المتطوع وعلى المجتمع بشكل عام.

وعن أهمية الفعاليات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، قالت مريم بنت حسن البلوشية مديرة مركز الوفاء لتاهيل الأطفال المعاقين بصحار: استطاعتْ "جسور" أن تربط كافة خدماتها لذوي الإعاقة من خلال التنوع في المبادرات الطيبة التي شهدناها خلال الأعوام المنصرمة؛ من حيث توفير الوسائل التعليمية المسانده لبرامج التأهيل ودعم ذوي الإعاقه بتوفير الأجهزة التعويضية والمساهمة الكبرى ببناء المبنى الإستثماري لصالح مركز الوفاء بصحار. ويمثل البرنامج السنوي كملتقى لكافة ذوي الإعاقة بمراكز الوفاء وصفوف الدمج في شمال الباطنة وهو أكبر دليل على تحقيق التكافل الاجتماعي وغرس روح التعاون بين القائمين على خدمات المعاقين والمتطوعين؛ سواء من المجتمع والمؤسسات الأخرى. وكوني من المشرفات على خدمة المعاقين بولاية صحار، أرى من خلال هذه الفعالية السنوية أننا أستطعنا أن نبني جسرَ لقاء ومحبة بين كافة الأطراف المشاركة، ودعم "جسور" لهو جَهْد بارز وله ثمرات يقطفها أطفالنا وأفراد أسرهم من خلال التفاعل والمنافسة بإظهاره بين أقرانه في مختلف المحافل.

وعبَّر المشاركون في اليوم الرياضي المفتوح عن سعادتهم بما استفادوا منه خلال الفعاليات الرياضية والترفيهية التي تضمنها اليوم. وقال قيس بن عبدالله المعمري: سعدتُ بالمشاركة في الفعاليات التي التقيت من خلالها مع زملائي من المراكز الاخرى ولعبنا معا وتنافسنا في مختلف الرياضات التي شاركنا فيها ومنها رياضة كرة القدم التي أحبها كثيرا.

وقال الطالب نواف بن عبدلله البلوشي: أُحبُّ الرياضة كثيرا؛ لهذا حرصت على المشاركة في اليوم الرياضي الترفيهي، وأحب أن تتكرَّر مثل هذه الفعاليات لأنها مفيدة وتنمِّي قدراتنا الرياضية وتجعلنا نتنافس ونلعب ونمرح جميعا، فأنا أحب الرياضة، حيث إنها تشجعنا على الحفاظ على صحتنا. وقال الطالب عبدالكريم بن علي البلوشي: شاركتُ في معظم الفعاليات الرياضية التي أُقيمت، وسعدتُ بالمشاركة وسط زملائي وأصدقائي، واستفدت طوال اليوم من الرياضات التي مارست بعضها للمرة الأولى، ولقد اكتشفت مهارات رياضية جديدة أمتلكها من خلال هذه المشاركة.

وقالتْ الطالبة فاطمة الزهراء الشيزاوية: استطعتُ أن أحقِّق الفوز في عدد من المسابقات الرياضية التي أقيمت في اليوم الرياضي، واستمتعتُ كثيرا باللعب في مجال الرياضة ومنها ألعاب القوى وشد الحبل. وقالت الطالبة إيمان بنت سعيد الشبلية: كان يوما رياضيا ممتعا استطعت من خلاله أن أنمِّي مهاراتي الرياضية، وأتابع عن قرب بعض الرياضات التي أحبها؛ ومنها: كرة السلة، وكرة القدم، وأشارك في المسابقات الرياضية الكثيرة التي أقيمت في اليوم الرياضي المفتوح.

تعليق عبر الفيس بوك