محاضرة بيئية للتعريف بطبقة الأوزون في شمال الشرقية

شمال الشرقية - الرؤية -

نظمت أمس إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الشرقية محاضرة تثقيفية بيئية بمناسبة اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون والذي يوافق السادس عشر من سبتمبر من كل عام بمدرسة سمية للتعليم الأساسي بولاية ابراء.

وبدأت خزينة بنت محمد الشبيبية فنية شؤون بيئية بالإدارة المحاضرة بالتعريف بطبقة الأوزون وأهمية الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون حيث يتزامن احتفال هذا العام مع الذكرى الثلاثين لاتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون مضيفة أن شعار احتفال هذا العام "الأوزون الساتر الوحيد الذي يحميك من الأشعة فوق البنفسجية".

وعرفت الشبيبية الحضور بمسببات تآكل طبقة الأوزون من خلال تحطيم الأشعة فوق البنفسجية مركبات الكلور والفلور والكربون مما يؤدي إلى إطلاق ذرة كلور نشطة تتفاعل مع جزء من غاز الأوزون لتنتج جزءا من الأكسجين وأول أكسيد الكلورين لتتفاعل بعدها ذرة الأكسجين مع أول أكسيد الكلور لتنطلق ذرة كلور نشطة لتحطيم جزء من الأوزون وتتكرر الدورة.

وتناولت المحاضرة أسباب تكون ثقب طبقة الأوزون خاصة بالمناطق القطبية حيث أظهرت المعلومات وجود اضمحلال في الأوزون حول الكرة الأرضيّة وبالتحديد في المناطق القطبية بسبب البرد الشديد.

تعليق عبر الفيس بوك