بعثة الحج العمانية تستقبل 12 حملة تضم 390 حاجا.. ولا شكاوى من مستوى الخدمات

المدينة المنورة - موفد الرؤية: راشد الكندي

تواصل الوفود المشاركة في بعثة الحج العمانية جهودها لخدمة حجاج بيت الله الحرام، والتيسير عليهم في أداء مناسك الحج. وقال الشيخ عيسى بن يوسف البوسعيدي رئيس بعثة الحج العمانية إن البعثة تعمل جاهدة بالتنسيق مع الجانب السعودي لمتابعة المسار الإلكتروني السعودي الذي يطبق للسنة الثانية على التوالي، لذلك يعد حديث العهد، وهو ما يتسبب في أن يواجه البعض صعوبات في عملية التسجيل والمتابعة. مشيرًا إلى أنّ الجانبين العماني والسعودي يعملان بجد لتذليل الصعوبات والسعي لإيجاد الحلول المناسبة لها في مواسم الحج المقبلة، وتتدارس البعثة كل الملاحظات والصعوبات التي واجهت الحجاج وعمليات تسجيلهم ودخولهم.

وأضاف رئيس البعثة أنّ جميع الحجاج العمانيين الذين وصلوا إلى المدينة المنورة يتمتعون بصحة جيدة وأن باقي قوافل الحجيج تواصل التوافد استعدادًا لأداء الفريضة وقد وصل المدينة المنورة حتى أمس 12 حملة تضم 390 حاجًا، مشيرًا إلى أنّ معظم الحملات وصلت عن طريق الجو وذهب الحجاج إلى مكة المكرمة مباشرة.

وأضاف الشيخ رئيس البعثة أن الحملات التي وصلت المدينة المنورة كانت على مستوى عالٍ من الخدمة والحجاج راضون عن مستوى الخدمة التي تقدم لهم من قبل الحملات التي ينتمون لها والبعثة تزور كل الحملات التي تصل المدينة المنورة أو مكة المكرمة، موضحًا أنّ أصحاب الحملات والحجاج نفوا خلال زيارة وفد الإشراف على الحملات مواجهتهم أي مشاكل في المنافذ البرية والجوية باستثناء بعض التأخير وهو أمر طبيعي نتيجة الزحام على المنافذ البرية والجوية خلال الموسم، لافتاً إلى أن وفد الإشراف على الحملات يطلع خلال زيارته على المساكن التي يقيم بها الحجاج ومدى نظافتها وما يتعلق بالسلامة والصحة العامة ومستوى التغذية التي تقدم للحجاج.

ومن جانبه، أوضح الشيخ سالم بن غانم الرواس رئيس وفد الإشراف على الحملات أنّ 25 شخصا يمثلون وفد الإشراف على الحملات والمسؤول بشكل مباشر عن 243 حملة مندمجة تحت (61) شركة، حيث يقوم بأدوار عديدة تتمثل في الزيارات الميدانية لحملات الحج العمانية في المدينة المنورة ومكة المكرمة من أجل تقييم الحملات من حيث السكن والإعاشة والمعاملة والنظر في شكاوى الحجاج إن وجدت والقيام بمعالجتها، كما يعمل الوفد من أجل راحة الحجاج وخدمتهم في صعيد عرفة ومخيم منى من خلال توزيع حصص مخيم منى لأصحاب الحملات والمشاركة في توزيع الوجبة الرئيسية في وقفة عرفة.

وأوضح علي بن سيف المعمري مساعد المدعي العام المرافق للبعثة العمانية للحج لهذا العام أن الادعاء العام وهو ممثل المجتمع في رفع الدعوى العمومية بالنيابة عنهم والساهر في تطبيق القانون جاءت مشاركته ضمن البعثة للمرة الثانية بهدف المساهمة في حصر الشكاوي خلال موسم الحج وإثبات الحالات التي يبلغ عنها.

وأكد تشكيل لجنة بحث منازعات الحجاج وأصحاب الحملات وفق ما جاء من قبل رئيس بعثة الحج العمانية حيث تختص اللجنة بدراسة المخالفات التي ترد إليها من المختصين بالإشراف على حملات الحج بشأن الحملات غير المرخص لها التي يقوم بتسييرها الأفراد والشركات بخلاف الأنظمة المتبعة في ذلك وغيرها من الحالات التي يختص بها وفد الإشراف على الحملات ودراسة الشكاوى والبلاغات المقدمة من الحجاج ضد أصحاب الحملات المرخصة وغير المرخصة والبلاغات المقدمة ضد الحجاج القادمين لأداء المناسك دون تصريح.

ودعا جميع الحجاج العمانيين أو المقيمين في السلطنة إلى التأكد من حملات الحج المرخصة وغير المرخصة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والإطلاع على لائحة تنظيم الحج وذلك لمعرفة ما له وما عليه من حقوق وواجبات.

وقال أحمد بن محمد العبري رئيس الوفد الكشفي إنّ الوفد يواصل جهوده ومساعيه للقيام بالمهام المنوطة به من رئاسة البعثة. وأشار رئيس الوفد الكشفي إلى أنّ الوفد يواصل عمله بالمناوبات اليومية ويقوم بعدة أعمال طوال اليوم من أهمها المناوبات واستقبال المراجعين في مقري البعثة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، وتسجيل حملات الحجاج عند وصولها للمدينة ومكة، وتسجيل التائهين والمفقودين من حجاج بعثة الحج العمانية، ويتعاون مع وفود البعثة الأخرى في كل ما يخدم الحجاج العمانيين من خلال المشاركة مع لجان البعثة المختلفة.

وأشار أحمد العبري إلى أنّ الوفد الكشفي يضم 12 جوالاً وقائدا ينتسبون إلى عدد من عشائر جوالة السلطنة تسعى لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتعد هذه المشاركة تطبيقًا عملياً لشعائر مرحلة الجوالة "خدمة وتنمية المجتمع"، مضيفًا أنّ الوفد الكشفي يسعى دائمًا من خلال مشاركاته المستمرة طوال السنوات الماضية إلى تبادل الزيارات والخبرات مع بقية وفود الدول المشاركة في بعثات الحج الرسمية.

تعليق عبر الفيس بوك