حلقة عمل عن وصفة النشاط البدني لمرضى السكري والسمنة

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

بدأت أمس بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماءحلقة عمل بعنوان وصفة النشاط البدني لمرضى السكري والسمنة وتستمر ليومن وتهدف إلى تمكين المشاركين من العاملين الصحيين ومدربي اللياقة البدنية على فهم الجوانب النظرية والعملية لوصف النشاط البدني لمرضى السكري و من يعانون من السمنة وتعزيز مهاراتهم وممارساتهم .

وتهتم الحلقة بتعريف المشاركين بمفاهيم علم النشاط البدني وأهميته كجزء منخطةعلاجمرضى السكري ومساهمته في تحسينحالات المرضىوالتحكمبمضاعفاته وعلاجحالاتالسمنة وأفضل الأساليب المتبعة لتحفيز وتعزيز سلوك النشاط البدني.وركّزت محاضرات اليوم الأول على فسيولوجيا جسم الإنسان وكيفية استجابة أنظمة الجسم المختلفة للنشاط البدني، وألقي محاضرات اليوم الأول نخبة من أخصائيين الفسيولوجيا من جامعة السلطان قابوس. ويركّز اليوم الثاني على علاقةالنشاط البدني في الوقاية وعلاج السمنة ومرض السكري. كما يشمل مبادىء وصفة النشاط البدني، حيث يلقي المحاضرات البرفيسور هزاع بن محمد الهزاع من المملكة العربية السعودية الحاصل على دكتوراة الفلسفة في فسيولوجيا الجهد البدني من الولايات المتحدة.

ويشار إلى أنّالمركز الوطني لعلاج امراض السكري والغدد الصماء يوفر خدمات فيمجال اللياقةالبدنيةوالتأهيل والتيتهدفإلىعلاجحالاتالسمنةوتحسينحالاتمرضىالسكريوالتحكمبمضاعفاته من خلال تقديمخدماتقائمةعلىالأدلةالعلميّة كجزء منخطةعلاجمرضىالمركز. وتوفر وحدة اللياقة البدنية والتأهيل بالمركز برنامج للياقة البدنية المناسبة لكل مراجع مماسيسهمايجابياًفيمساعدتهمعلىاتباعنمطحياةصحية. وتعزز الوحدةممارسة النشاط البدني بين افراد المجتمع وتعريفهم على الفرص المتاحة والخطوات التي يمكن إتباعها نحو أسلوب حياة أكثر نشاطاً من خلال حملات توعوية مجتمعية بالتعاون المشترك مع مختلف القطاعات من خلال شبكة تحرُك عمان.

تعليق عبر الفيس بوك