3 أوراق عمل في ندوة "تحديات فن العمارة" من تنظيم فريق الطماح بنادي بهلا

بهلا - الرُّؤية

نظَّم فريقُ الطماح -التابع لنادي بهلا- ندوة "فن العمارة بين الطموح وتحديات الواقع"، بمجلس بهلا، الخميس الماضي، تحت رعاية المكرم المهندس سالم بن سعيد بن عيسى الغتامي عضو مجلس الدولة ورئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس، وحضور سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم بن سيف آل عبدالسلاموالي بهلا، وعدد كبير من مديري الدوائر الحكومية، والمشايخ والرشداء وأصحاب المؤسسات الأهلية وطلاب المدارس.

وافتتحت الندوة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وألقى سعيد بن عبدالله البيماني رئيس فريق الطماح، كلمة؛ أوْضَح فيها دور الحضارة الإسلامية في تطور العمارة، وشملت الندوة ثلاث ورقات عمل؛ الأولى بعنوان "فن العمارة بين الماضي والحاضر" ألقاها الدكتور ممدوح إبراهيم زكي أستاذ كلية الهندسة والعمارة بجامعة نزوى، وتطرق الدكتور إلى الفرق بين العمارة في الماضي والحاضر، وأوضح تميز العمارة في السلطنة ومحافظتها على الهوية التي تميز المجتمع العماني عن غيره.

أمَّا الورقة الثانية، فكانت بعنوان "البيوت الصديقة للبيئة"، وألقاها الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير البرنامج الإستراتيجي للطاقات المتجددة بمجلس البحث العلمي، وتحدَّث الدكتور عن المسابقات والابتكارات التي يقدمها المجلس من خلال المراحل التعليمية، كما قدَّم نبذة عن المسابقة التي قدَّمها المجلس خلال النسخة الأولى وآلية وشروط التقييم.

وكانتْالورقة الثالثة بعنوان "الاشترطات في لائحة تنظيم المباني"، وقدمها سالم بن زايد الهنائي فني مباني ببلدية بهلا. وشملتْ الندوة جلسات حوارية قدَّمها أيمن بن عبدالله البيماني.. الجلسة الأولى كانت حوارا بين طلاب كليات الهندسة المعمارية والمدنية بجامعة نزوى، وطلاب من الصف الثاني عشر، وعبروا عن وجهات نظرهم وآرائهم وتطلعاتهم لمستقبل العمارة في السلطنة.

وشارك في الجلسة الثانية مواطنون مختصون في مجال البناء (مقاول، مالك محل مواد البناء وكذلك مالك منزل) وتطرقت الجلسة إلى أهم الصعوبات التي يواجها وطرق تجنبها.

وفي الختام،كرَّم راعي المناسبة الجهات الراعية للندوة والجهات المشاركة في المعرض المصاحب، وقدم رئيس فريق الطماح هدية تذكارية لراعي المناسبة.

وتجوَّل راعي الندوة والضيوف في المعرض المصاحب للندوة الذي تضمن رسومات تعبر عن فن العمارةلطلاب مدارس الولاية، وكذالك مشاركة جامعة نزوى ومؤسسات بيع المنتجات المتعلقة بالبناء.

وتقدمت إدارة وأعضاء فريق الطماح بالشكر الجزيل إلى كلِّ من ساهم في إنجاح الندوة والجهات الراعية؛ وهي: مكتب جبرين للاستشارات الهندسية، وابن بهلا للاستشارات الهندسية، وإعمار للاستشارات الهندسية، ومارينا للاستشارات الهندسية، والميدانية للاستشارات الهندسية، والهاشمي للاستشارات الهندسية، والداخلية للنقل والتجارة، وقشعم للتجارة والمقاولات، والراك لتسويق وترويج مواد البناء والتشييد، وبدائع المعمورة للتجارة والمقاولات، ومشاريع ابن أحمد الشريقي للتجارة والمقاولات. وإلى الجهات المشاركةفي الندوة: جامعة نزوى، ومجلس البحث العلمي، وبلدية بهلا، ومجلس بهلا اللمسة الذهبية للتجارة، ومشاريع ابن الزهيمي لنوافذ (UPVC)، ومؤسسة الزبروك لصناعة وبيع الأثاث، وشركة الهذيلي لخدمات الأمن والسلامة، والراك لتسويق وترويج مواد البناء والتشييد، والإبداع للرخام والجرانيت، وأبراج بهلا للتجارة والمقاولات، ومدرسة بهلا للتعليم الأساسي، ومدرسة الحارث بن مالك بن مالك للبنين، ومدرسة بلعرب بن سلطان للبنين، ومدرسة مصعب بن عمير للبنين، ومدرسة أبوالمؤثر للبنين، ومدرسة عائشة الريامية للبنات، ومدرسة المعمورة للبنات، ومركز تنوف للتسوق، والريامي للحلوى العمانية، ومشاريع أبوالمهيمن، ومؤسسة أبناء محمد الشقصي لمواد البناء، والبروق للتسوق ومكتبة الندوة العامة.

تعليق عبر الفيس بوك