نجاح 100 عملية استبدال مفصل ركبة في مستشفى صور المرجعي

صور - حمد العلوي

احتفل مستشفى صور بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية ممثلاً بقسم جراحة العظام وبالتعاون مع قسم التثقيف والإعلام الصحي بنجاح 100 عملية استبدال مفصل الركبة في المستشفى ليصبح مستشفى صور المرجعي هو ثاني مؤسسة بعد مستشفى خولة يقوم بإجراء مثل هذه العمليات للتسهيل على المواطنين بتقديم موعد العملية إذ يعد قسم جراحة العظام بمستشفى صور المرجعي مركزًا مرجعيًا ثنائيًا لجراحة العظام بمحافظة جنوب وشمال الشرقية.

وألقى الدكتور محمد بن إبراهيم الفارسي المدير التنفيذي لمستشفى صور كلمة عبّر فيها عن فخره بتحقيق ذلك الإنجاز مقدما الشكر والتقدير لكافة الكوادر الطبية والطبية المساعدة لجهودهم المقدرة.

وأشار الفارسي إلى أنّ هذه العمليات بدأت بالمستشفى في نوفمبر 2013م بعد تدريب أطباء العظام والكادر التمريضي عليها في مستشفى خولة وبلغ عدد العمليات التي تمّ إنجازها 105 عمليات، وتمّ اختيار مستشفى صور كمركز لإجراء هذا النوع من العمليات يغطي المنطقة التي تحيط بجنوب وشمال الشرقية ولا شك أنّ هذه العمليات تحتاج إلى فريق متكامل من جراحي العظام وأطباء التخدير والكادر التمريضي بصالة العمليات والأجنحة وكذلك من قسم العلاج الطبيعي.

وأضاف الفارسي أنّ من أهم فوائد إجراء هذه العمليات في مستشفى صور تقليل مدة انتظار المواعيد في مستشفى خولة من ثلاث سنوات إلى 3 أشهر حيث لاقى إجراء مثل هذا النوع من العمليات ترحيباً من قبل المواطنين بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية.

وأكّد الدكتور محمد الفارسي أنّ المستشفى يدرس حاليًا تنفيذ عددًا من المشاريع من أهمّها توسعة قسم طب الكلى سعة 8 أسرة وإنشاء جناح لغرف العزل وتوسعة المخازن الطبية وإدخال نظام PACKS في قسم الأشعة وتوسعة قسم الأشعة وتوسعة المكاتب الإدارية كما يتم دراسة استحداث وحدة لأمراض المسالك البولية واستحداث وحدة للرنين المغناطيسي.

وعبر الدكتور شوكلا رئيس وحدة جراحة العظام عن سروره لنجاح واستكمال الخدمة الجديدة بمستشفى صور متناولا بعض المواضيع المتعلقة بتبديل الركبة، وقال إنّ مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم وهو معرض لضغوط كبيرة خلال أنشطة الحياة اليومية مما يجعله عرضة لمرض خشونة الركبة والذي يعرف بمرض تآكل أو احتكاك مفصل الركبة وهذا المرض شائع بكثرة في مجتمعنا وخصوصًا عند كبار السن.

وأشار المواطن علي بن سيف المنجي من ولاية إبراء إلى طبيعة إصابته ومراحل علاجه حتى أجرى العملية بمستشفى صور مقدمًا شكره وتقديره للجهود التي بذلها الطاقم الطبي بالمستشفى.

تعليق عبر الفيس بوك