مؤشر الغذاء العالمي يسجل أكبر تراجع في 7 سنوات

روما - الوكالات

أعلنتْ منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، أنَّ مؤشر الأسعار الدولية للسلع الغذائية واصل تراجعه في شهر أغسطس الماضي، وسط وفرة الإمدادات للمحاصيل وانخفاض أسعار الطاقة وتصاعد المخاوف بصدد تباطؤ الاقتصاد الصيني. وبيَّنت المنظمة -في بيان، أمس- أنَّ هذا العوامل أسهمت مجتمعة في أقصى تراجع يشهده مؤشر أسعار الغذاء لدى الفاو خلال نحو سبع سنوات.

وأوضحتْ أنَّ متوسط المؤشر بلغ 7ر155 نقطة في أغسطس 2015 بانخفاض مقداره 2ر5 في المائة، مقارنةً بمستواه في يوليو؛ وذلك كأشد حركة هبوط شهرية للدليل الدولي منذ ديسمبر الأول 2008، شاملاً انخفاضاً ملحوظاً في جميع السلع الغذائية الرئيسية تقريباً.

وأشارتْ المنظمة إلى أنَّه في أغسطس الماضي سجَّل متوسط مؤشر أسعار الحبوب 9ر154 نقطة في المتوسط بانخفاض نسبته 0ر7بالمائة دون يوليو و1ر15 في المائة قياساً على العام الماضي؛ وذلك كتراجع يعزى إلى هبوط أسعار القمح والذرة وفي ما قلب اتجاه شهرين متتاليين من الزيادات المتواضعة.

وعلى صعيد متصل، توقَّعتْ منظمة "الفاو" أنَّ يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب عام 2015 نحو 540ر2 مليون طن بزيادة تقدر بـ8ر13 مليون طن عن توقعات شهر يوليو الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك