"الزراعة" تؤكد أهمية تنظيم الصيد بشباك التحويط لاستدامة الموارد السمكية


مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية، صباح أمس، بقاعة النخيل بالوزارة بالخوير، لقاءً مع الصيادين الحرفيين في محافظة مسقط؛ لمناقشة لائحة تنظيم الصيد بشباك التحويط (الضاغية)؛ وذلك بحضور الشيخ خالد بن أحمد بن سيف الأغبري مستشار وزير الزراعة والثروة السمكية للعلاقات المحلية وخدمات المراجعين. كما حضر الفعالية أعضاء لجنة سنن البحر بمحافظة مسقط والمشايخ والرشداء والأعيان والصيادون الحرفيون.

وفي بداية اللقاء، قدَّم الدكتور أحمد بن محمد المزروعي مدير عام تنمية الموارد السمكية، عرضا مرئيا تفصيليا عنمشروع لائحة تنظيم الصيد بشباك التحويط (الضاغية)؛ استعرضَ فيه عدَّة محاور؛ منها: التعريف بشباك التحويط، وتعريف الصيد بشباك الضاغية تاريخيا وكنشاط اقتصادي وكممارسة متوارثة بين الأجيال العاملة في مهنة صيد الأسماك والصيد بالضاغية كطريقة صيد، ومشروع لائحة تنظيم الصيد بشباك التحويط وما تشمله من شروط مطلوبة لمنح تراخيص صيد بالضاغية، والضوابط المحددة لإصدار التراخيص، ووصف المعدة، والمحاذير الموضوعة للصيد بالضاغية، والشروط التي يجب التقيدوالالتزامبها أثناء الصيد بالضاغية، كما اشتمل العرض أيضا على محاور الإشكاليات العامة للصيد بالضاغية، وتأثيرها على المخزون السمكي ومنظومة البيئة البحرية.

وبعد العرض المرئي، فُتح باب المناقشة بين أعضاء لجنة سنن البحر بمحافظة مسقط والمشايخ والصيادين الحرفيين ومسؤولي وزارة الزراعة والثروة السمكية حول مشروع لائحة تنظيم الصيد بشباك التحويط، وتم تقديم الأفكار والمقترحات البناءة من قبل الصيادين الحرفيين وتبادل الآراء حول نقاط عديدة تتعلق باللائحة.

وقد اتَّفق حضور اللقاء على خروج لائحة تنظيم الصيد بشباك التحويط بشكل يخدم قطاع الثروة السمكية في السلطنة.. مُؤكدين على حاجة القطاع السمكي لهذه اللائحة لاستدامة الموارد السمكية وتنميتها مع المحافظة على منظومة البيئة البحرية وحفظ حقوق المنتفعين من القطاع السمكي والحد من التداخل في أنشطة الصيد ولاستدامة الموارد السمكية للجيل الحالي والأجيال القادمة.

تعليق عبر الفيس بوك